حتى لا يتوقف الدعم.. خطوات الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم حتى لا يتوقف الدعم.. خطوات الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن - مصر النهاردة

تشترط القواعد المنظمة لقانون الدعم السعودي الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن، حتى لا يتوقف الدعم عن المستفيد، ولكن البعض يكون متخوفًا من تأثير الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن؛ خاصة وإن كان عائده قليلًا.

 وعبر القاهرة 24 نعرض أهمية وكيفية الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن، وتأثير ذلك على استحقاق الضمان الاجتماعي أو حساب المواطن.

الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن

تأتي أهمية الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن في السعودية، في أنه يمنع ذوي الاستحقاق من توقف الدعم عنهم ووضعهم في القائمة السوداء، إذ يعمل البرنامج على تحديد الدخل من النشاط التجاري الخاص بالمستفيد وقياس مدى تماشيه مع قواعد الاستحقاق.

وفي حالة زيادة دخل المواطن بعد النشاط التجاري عن 20 ألف ريال، فسيتم وقف الدعم عنه، إلا أن أعلى حد للاستحقاق يختلف وفقًا لتركيبة الأسرة ومجموع دخلها.

وقبل الدخول في خطوات الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن، نجيب عن أهم الأسئلة التي تراود مستحقي البرنامج ومخاوفهم من توقف الدعم وأسباب ذلك.

187.webp
الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن

الإفصاح عن سجل تجاري

يُحدد برنامج حساب المواطن، خطوات الإفصاح عن سجل تجاري من عدمه عند التسجيل فيه أو تحديث البيانات، إذ يعد امتلاك نشاط تجاري مصدرًا للدخل يقاس على أساسه دخل الأسرة ومدى استحقاقها للدعم الحكومي الإضافي من عدمه.

ولا يشترط امتلاك حساب تجاري أن الدخل سيكون مرتفعًا أو أن كل الحالات ستتوقف عنها استحقاقات الدعم الإضافي، بل يكون الدعم مستمرًا لدى من يفصح عن سجله التجاري ودخله منه في حالة عدم وصول الدخل إلى الحد المانع للدعم.

ويكون الامتناع عن الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن المسجل بهوية المستفيد الرئيس من الدعم أو أحد التابعين، بمثابة تضليل يستحق معاقبة المستفيد وأسرته من تلقي دعم حساب المواطن، لذلك لا بد من الإفصاح عن أي عوائد مالية ناتجة من السجل التجاري.

وفي ردها عبر منصة إكس على أحد المواطنين، قالت إدارة برنامج حساب المواطن، إن مَن يزاول أي نشاط تجاري يستطيع الاستفادة من برنامج حساب المواطن، بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عنه، إضافة إلى انطباق جميع شروط البرنامج الأخرى عليه.

الممنوعين من حساب المواطن

وأوضح البرنامج أن الممنوعين من حساب المواطن، هم الأشخاص الذين يحصلون على راتب شهري كبير أعلى من الحد الأدنى لحساب المواطن. 

كذلك يمنع استحقاق المستفيد من المنح الأخرى، وأصحاب العقارات والأملاك والأنشطة التجارية الكبرى، وكل من يقدم أوراقًا ومستندات مزيفة وفقًا للمادة 20 من القانون المالي للمملكة.

هل السجل التجاري يؤثر على الضمان؟

 السجل التجاري يؤثر على الضمان الاجتماعي في حالة واحدة فقط دون غيرها، وهي أن يتجاوز الدخل من النشاط التجاري الحد الأقصى المسموح به لتلقي معاش الضمان الاجتماعي وفقا لقانون المملكة؛ وفي حالة جمع الدخل مع المعاش دون الوصول للحد المانع يبقى المواطن مستفيدًا بالضمان.

  

هل ملف النقليات يؤثر على حساب المواطن؟

كذلك ملف النقليات يؤثر على حساب المواطن إن كانت إيراداته تتعدى الحد الأقصى للدخل المقرر للاستحقاق، ويقصد بملف النقليات هو ما تمتلكه الزوجة بسجلها التجاري.

ولعدم وقف الدعم يشترط ألا يكون الحساب سريا، ما يحتم ضرورة تقديم كافة المستندات والوثائق الخاصة بالسجل وإدراجها بحساب المواطن. 

488cc12799.jpg
الإفصاح عن السجل التجاري لحساب المواطن

كيف أفصح عن السجل التجاري في حساب المواطن؟

نأتي للنقطة المهمة، كيف أفصح عن السجل التجاري في حساب المواطن؟، وهو ما أوضحته إدارة البرنامج الوطني وحددته بخطوات سهلة تتم عبر الصفحة الرسمية للبرنامج كالتالي:

  • ادخل على حساب المواطن من هــــنــــا.
  • سجل دخولك برقم الهوية وتاريخ الميلاد وكلمة المرور.
  • ادخل إلى قائمة استكمال الطلب.
  • اختر الإفصاح عن الدخل.
  • حدد قيمة الدخل وهي المتوسط الشهري لآخر 12 شهرًا.
  • حدد نوع الدخل/ نشاط تجاري.
  • حدد مصدر الدخل/ سجل تجاري.
  • حدد الدخل الشهري الكامل. 
  •  ارفع الوثائق المطلوبة 
  • مراجعة وتأكيد البيانات وضغط تسجيل وانتظر نتيجة الطلب خلال أيام.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق