جدل في احتفالية مرور نصف قرن على الأديب طه حسين - مصر النهاردة

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم جدل في احتفالية مرور نصف قرن على الأديب طه حسين - مصر النهاردة

تصدر اسم الأديب طه حسين خلال الساعات الماضية الوسط الثقافي المصري، وجاء ذلك بالتزامن مع احتفالية أقيمت مساء أمس بالمتحف المصري الكبير بحضور عدد كبير من الكتاب والأدباء المصريين والعرب، بمناسبة مرور نصف قرن على الأديب طه حسين.

لكن تصدر الاسم لم يكن بسبب الاحتفاء بقيمته الأدبية الكبيرة، لكن نتيجة لواقعة أثارت الجدل ضمن الاحتفالية، إذ وجه الكاتب يوسف زيدان سؤالا للكاتب والباحث السوري فراس السواح، حول ما إذا كان هو أهم أم طه حسين، ليخبره الأخير بأنه أهم وكذلك "زيدان" أهم. الأمر الذي أثار الجدل واعتبر الكثيرون في الوسط الثقافي المصري أن سؤال زيدان مهينا خاصة في احتفالية تحتفي بسم الأديب الكبير، كما أن الرد على السؤال كان لا يليق بمكانة طه حسين.

نرشح لك: تفاصيل ورشة إعداد الممثل ضمن الدورة المقبلة لمهرجان ايزيس الدولي للمسرح

تعرض يوسف زيدان لموجة كبيرة من الانتقادات والسخرية خلال الساعات الماضية، ما دفعه للرد على تلك الانتقادات مشيرا إلى أن الواقعة كانت مجرد مزاح.

أوضح "زيدان" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "شيءٌ عجيب فعلًا.. بالأمس، في افتتاح مؤتمر مؤسسة (تكوين) للثقافة العربية، وفي غمرة نقاشنا حول أهمية طه حسين وأهمية التواصل مع أفكاره المستنيرة، جرى بيني وبين الباحث الكبير فراس السواح محادثة مازحة، سألته خلالها: هل أنت أهم أم طه حسين؟ فأجابني ممازحًا: أنا وأنت أهم منه.. واستكملنا الحوار بعد ذلك بشكل جاد".

أضاف: "فجأة، بعد ساعتين فقط، انتشر مقطع مُجتزيء من جلسة المؤتمر.. وانهالت علينا لعناتُ الغاضبين، وهجومهم السطحي دون أي جهد للتأكُّد من المزاح المقتطع من سياقه، وانفجر غضبٌ لا سبب له، ولا داعي".


يذكر أنه مر نصف قرن على وفاة الأديب طه حسين، الذي رحل في 28 أكتوبر عام 1973 عن عمر ناهز 83 عاما، أثرى خلالها الحياة الأدبية والثقافية بمجموعة كبيرة من الكتب، وبعض الأعمال التي حولت للسينما، تاركا أثرا كبيرا في تاريخ الأدب المصري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق