غدا.. انطلاق مؤتمر الدور المصري البحري عبر العصور - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم غدا.. انطلاق مؤتمر الدور المصري البحري عبر العصور - مصر النهاردة

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 02:40 م

تقيم الجمعية المصرية للدراسات التاريخية مؤتمرا علميا تحت عنوان: الدور المصري البحري عبر العصور.. الماضي - الحاضر - المستقبل.

غدا.. انطلاق مؤتمر الدور المصري البحري عبر العصور 

ينعقد المؤتمر على مدار يومي الأربعاء والخميس 8 و9 مايو، وتبدأ جلسات المؤمر بالجلسة الافتتاحية التي يتحدث فيها المقرر العملي وأمين عام الجمعية الدكتور خلف الميري، أستاذ التاريخ بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتور أحمد الشربيني رئيس مجلس إدارة الجمعية، والدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق.

ويتخلل المؤتمر عدد من الجلسات التي يشارك فيها الباحثون بأباحاثهم عن البحرية المصرية، ومنها الدكتورة هالة محمود خلف التي تلقي كلمة بعنوان الوجود البحري الاستراتيجي المصري القديم في حوض البحر الأحمر في العصرين البطلمي والروماني.

فيما تتحدث الدكتورة منال محمدين عن الحياة البحرية في العصرين البطلم والروماني ودور الثالوث السكندري. ويتحدث الدكتور أسامة سيد علي عن الدور المصري في تأسيس البحرية الإسلامية وأم المعارك التي خاضتها.

فيما يتحدث الدكتور السعيد عبدالمنعم السيد عن المراكب المصرية ومهامها في ضوء بعض الوثائق التاريخية العربية من الفتح العربي الإسلامي حتى نهاية الدولة الفاطمية 21 – 528هـ / 642 – 1134م.

فيما يتحدث الدكتور تامر إبراهيم عن الحجر الصحي البحري في الثغور المصرية في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ويتحدث الدكتور محمد معيض عن ثغر مدينة الإسكندرية في عيون علماء الحملة الفرنسية دراسة تحليلية لدراسات جراتيان لوبير ولانكريه وشابرول في موسوعة وصف مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق