علاجات عديدة للثلاسيميا.. بعضها يعتمد على الخلايا الجذعية - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم علاجات عديدة للثلاسيميا.. بعضها يعتمد على الخلايا الجذعية - مصر النهاردة

متابعة-جودت نصري

هناك عدة علاجات مختلفة للثلاسيميا، وبعضها يشمل استخدام الخلايا الجذعية. إليك بعض العلاجات المشتركة للثلاسيميا:

 

1. زراعة نقي الخلايا الجذعية النخاعية (BMT): يتم استبدال نقي الخلايا الجذعية النخاعية المصاب بثلاسيميا بنقي متبرع آخر. قد يشمل المتبرع أحد أفراد العائلة المتوافقين نسبيًا أو متبرع غير متصل. قد يتطلب الأمر التوافق في المجموعة الدموية والمسببات النسيجية.

 

2. زراعة الخلايا الجذعية ذاتية النسب (ASCT): يتم أخذ عينة من نقي الخلايا الجذعية النخاعية للمريض وتخزينها. تُعالج الثلاسيميا ثم يتم إعادة زراعة الخلايا الجذعية المخزنة للاستعادة النقوية.

 

3. العلاج بالحل الدموي: يتم تناول حقن دموية منتظمة لتعويض النقص في الدم وتحسين الأعراض. يمكن أن تشمل هذه الحقن تحويل الدم الكامل أو مكونات الدم الفردية مثل الكريات الحمراء أو الصفائح الدموية.

 

4. العلاج الدوائي: يتم استخدام بعض الأدوية للتحكم في الأعراض المرتبطة بالثلاسيميا، مثل تقليل تكوين الحديد الزائد في الجسم.

 

5. التدخل الجيني: يُجرى بحث مكثف حول التدخلات الجينية لعلاج الثلاسيميا، مثل تقنية تحرير الجينات CRISPR/Cas9 التي تستهدف تعديل الجينات المسببة للمرض.


تابعنا


            

رجل الاعمال حسن حريري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق