الأرصاد: أمطار غير معتادة في أغسطس وبدء انخفاض درجات الحرارة قريبًا

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 08 اغسطس 2024 | 10:40 مساءً

كتب : عامر عبدالرحمن

أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن سقوط الأمطار في فصل الصيف لم يكن معتاداً في السابق، ولكن على مدار السنوات الخمس الماضية، أصبح شهر أغسطس يشهد أمطاراً على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وأوضحت شاكر, في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه, أن سبب الأمطار هو الفاصل المداري، وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الرطبة والجافة بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ويكون عند منطقة مدار السرطان. 

وأضافت أن الفاصل المداري يتقدم نحو دولة السودان في فصل الصيف، مما يتسبب في أمطار وسيول هناك، ويتقدم شمالاً باتجاه الحدود الجنوبية لمصر، مما يؤدي لسقوط أمطار في المناطق الجنوبية مثل حلايب وشلاتين، وأسوان، وأبو سمبل، وشرق العوينات.

وأشارت إلى أن هذه الأمطار تؤدي إلى إغلاق الطرق وتوقف الملاحة، ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الأحد القادم,كما ذكرت أن فصل الصيف يقترب من نهايته، حيث يتبقى حوالي 40 يوماً على نهايته، وسينخفض مع ذلك درجات الحرارة تدريجياً. 

وأضافت أن درجات الحرارة في أغسطس منخفضة رغم ارتفاع نسبة الرطوبة، وأنه مع بداية سبتمبر سيبدأ انخفاض الحرارة والرطوبة، ويبدأ فصل الخريف رسمياً يوم 23 سبتمبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق