ما المقصود بالجوار الكنس؟، الشيخ محمد سيد طنطاوي يحسم الجدل - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم ما المقصود بالجوار الكنس؟، الشيخ محمد سيد طنطاوي يحسم الجدل - مصر النهاردة

ما هي الجوار الكنس، أوضح الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره لـسورة التكوير المقصود من الجوار الكنس، كما تطرق إلى معنى الخنس التي أقسم الله بها.

سورة التكوير

قال تعالى: «فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (١٥) الْجَوارِ الْكُنَّسِ (١٦)».

642.png
سورة التكوير الآية 15

تفسير الشيخ محمد سيد طنطاوي للآية 16 من سورة التكوير

قال الشيخ محمد سيد طنطاوي: الفاء في قوله تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ.. للتفريع على ما تقدم من تحقيق وقوع البعث، وهي تعطى أيضا معنى الإفصاح، و«لا» مزيدة لتأكيد القسم، وجواب القسم قوله- تعالى، وبِالْخُنَّسِ- بزنة ركّع- جمع خانس، والخنوس: الاستخفاء والاستتار، يقال: خنست الظبية والبقرة، إذا اختفت في بيتها.

-إعلانات-

ما هي الجوار الكنس؟

وتابع الشيخ طنطاوي: والْجَوارِ جمع جارية، وهي التي تجرى بسرعة، من الجري بمعنى الإسراع في السير، والْكُنَّسِ جمع كانس، يقال: كنس الظبى، إذا دخل كناسه- بكسر الكاف- وهو البيت الذي يتخذه للمبيت، وسمى بذلك لأنه يتخذه من أغصان الأشجار، ويكنس الرمل إليه حتى يكون مختفيا عن الأعين.

643.png
سورة التكوير الآية 16

وأضاف الشيخ طنطاوي: وهذه الصفات، المراد بها النجوم، لأنها بالنهار تكون مختفية عن الأنظار، ولا تظهر إلا بالليل، فشبهت بالظباء التي تختفي في بيوتها ولا تظهر إلا في أوقات معينة، أي: إذا كان الأمر كما ذكرت لكم من أن البعث حق... فأقسم بالنجوم التي تخنس بالنهار، أي: يغيب ضوؤها عن العيون بالنهار، ويظهر بالليل، والتي تجرى من مكان إلى آخر بقدرة الله- تعالى- ثم تكنس، أي: تستتر وقت غروبها- كما تتوارى الظباء في كنسها.

معنى الخنس

وأكمل الشيخ طنطاوي: قال ابن كثير ما ملخصه: قوله- تعالى- فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ، الْجَوارِ الْكُنَّسِ: هي النجوم تخنس بالنهار، وتظهر بالليل، روى ذلك عن على بن أبى طالب وابن عباس ومجاهد، وقال بعض الأئمة: وإنما قيل للنجوم «الخنس» أي: في حال طلوعها، ثم هي جوار في فلكها، وفي حال غيبوبتها، يقال لها «كنس»، من قول العرب، أوى الظبى إلى كناسه: إذا تغيب فيه.

644.webp
الشيخ محمد سيد طنطاوي، مصر بوست

وأتم الشيخ طنطاوي: وفي رواية عن ابن عباس: أنها الظباء، وفي أخرى أنها بقر الوحش حين تكنس إلى الظل أو إلى بيوتها، وتوقف ابن جرير في قوله: بِالْخُنَّسِ الْجَوارِ الْكُنَّسِ هل هي النجوم أو الظباء وبقر الوحش قال: ويحتمل أن يكون الجميع مرادا.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق