مسرحية «حادث أمني صعب»... نقدٌ ذاتي ساخر وضحك متواصل

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بعد فترة حرب دامية عاشها اللبنانيون وسادتها أجواء الحزن والقلق والتّرقب، كان لا بدّ لهم أن يبحثوا عمّن يمسح جروحهم ويزيح عنهم آثار تلك الأيام الصعبة.

وتأتي مسرحية «حادث أمني صعب» للمخرج محمد الدايخ عزّ الطلب في مضمونها الساخر. من نوع عروض الـ«ستاند أب كوميدي» عرف الدايخ كيف يحيك مضمونها الفكاهي بامتياز، فاختار النقد الذاتي ليوميات اللبناني أثناء الحرب.

وانطلاقاً من بيئة الضاحية وجنوب لبنان وضع قواعد اللعبة، وزيّنها بحبكة نص شعبي بسيط. وبقسمين للعرض تناوب على إحيائهما كل من الممثلَين حسين قاووق وحسين الدايخ، ربح المخرج الرهان، ومعه منتج العمل الإعلامي رودولف هلال الذي عرض عليه الفكرة. وعلى قاعدة المتنبي المشهورة «لا تحسبنّ رقصي بينكم طرباً، فالطير يرقص مذبوحاً من شدّة الألم»، يسخر الدايخ من زمن الحرب، ويتناوله بتفاصيله الدقيقة التي عاشها معظم اللبنانيين. ولأن لبنان بلد الطوائف والعيش المشترك، استوحى الدايخ معظم اسكتشاته من هذه النقطة.

حسين الدايخ افتتح المسرحية بوصلة فكاهية (إنستغرام)

افتُتح العرض الذي استضافه مركز المعارض «بيروت هال»، الممثل حسين الدايخ. وبحضورٍ جماهيري لافت تجاوز الألفي شخص انطلق الحفل. فكانت بداية من نوع الـ«لايت». ومرّ بها حسين الدايخ على مقارنات ومفارقات تحدث ضمن العائلة الواحدة. وتوقّف عند الولد الوسطي في ترتيبه ضمن الأسرة الواحدة. ووصفه بالابن الذي يحمل وِزر طلبات والدة تخاف على راحة ابنها البِكر، وتُحافظ في الوقت نفسه على دلال الأصغر. ولم ينسَ ذكر الحرب في قالب الحب بزمن الغارات. يستغرق هذا القسم من العرض نحو 15 دقيقة من الوقت. ليطلّ على المسرح بعد ذلك، حسين قاووق مع تصفيقٍ حارٍ من قبل الجمهور نظراً للشعبية التي يتمتع بها.

بخفة ظلٍّ وحركة مستديمة على الخشبة، وبحضور يفرضُ نفسه على مشاهده، يستولي قاووق على اهتمام متابعيه في الصالة. يقفزُ مراتٍ ويضحك، ويروي قصص الشباب مرات أخرى بأسلوبه الممتع. فيتفاعل الحضور معه طيلة وقت وصلته الكوميدية بالضحك المتواصل والتصفيق.

حسين قاووق بطل المسرحية (إنستغرام)

منذ اللحظات الأولى يبدأ قاووق باستعراض فئات المجتمع اللبناني، فيشرّحهم انطلاقاً من عاداتهم وتقاليدهم وشكلهم الخارجي. ويتوقف عند أبناء بيئته فيلاقيه الحضور بالتصفيق والحماس. وهنا يستعير مشهدية تتعلّق في أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي. فيُجري اتصالاً وهمياً معه متوجهاً إليه بالقول: «هل سمعت أصواتنا فنحن شعب لا ينتهي، ما منخلصش».

ومقدماً نفسه باللبناني الذي أفلت من أنياب الموت، أكثر من مرة خلال الحرب الأخيرة، يبدأ أداؤه الفكاهي، ويستهلّه بمشهدية النزوح عند أهل الجنوب وضاحية بيروت، فيقسِّمهما إلى بورجوازيين وشعبيين، بحيث تستغرب الفئة الأولى أفعال الثانية وعاداتها. ويتوقف عند رياضة التزلج المقتصرة، حسب قوله، على أهالي المناطق الشرقية من بيروت، ويقول في هذا الإطار: «حتى أسماء مناطق التزلّج توحي بممارسة هذه الرياضة، وأشهرها مَيروبا وفاريا وكفردبيان. أما بلدات الجنوب ومهما غمرها الثلج ومن بينها كفركلا وعيترون وبنت جبيل، لا توحي بها بتاتاً. فأهلها يهتمون بـ(دست الهريسة)، وسلاح صيد العصافير، وكلاشينكوف حربي».

وينتقد قاووق بشكل مباشر أبناء بيئته الذين دفعوا أموالاً ليعيشوا النزوح بمستوى راقٍ، فاستأجر أهلها البيوت والشاليهات تأكيداً على تبرّئهم من أعمال أبناء بيئتهم الفقيرة والبسيطة. فهو ابن البيئة كما ذكر أكثر من مرة، ويعرف ماذا يجري من حقائق فيها. ولم يسلم من انتقاداته «حركة أمل» و«حزب الله». ويسمّي الرئيس نبيه برّي بـ«أقدم رجل شيعي على أرض لبنان».

وفي تندّر شمل فئات لبنانية مختلفة، يحكي قاووق عن المصائب التي عاشها اللبنانيون بالجملة، ومن بينها الدمار الهائل والانفجارات، إضافة إلى أحداث أخرى بدأتها المقاومة بحرب مساندة لتنتهي بسقوط نظام سوريا الأسد في أحضان القوى المعارضة. وهو ما قلب المشهد رأساً على عقب.

المخرج محمد الدايخ وفريقه التمثيلي (إنستغرام)

ومن المحطات التي تفاعل معها جمهور الصالة بشكل لافت، تلك التي تناول فيها قاووق بداية الحرب في الجنوب. «كانوا يردّدون بأن الحرب ستنتهي بعد يومين، فالإسرائيليون لا يفعلونها». وبقي أهالي البلدات يكرّرون هذه الكلمات رغم سقوط شهداء ودمار بيوت وبلدات. وبقوا يرددون: «لا تزال الانفجارات بعيدة» حتى وقعوا في المحظور.

لم يختلف أداء الممثل حسين قاووق طيلة مدة وصلته المسرحية. فبقي محافظاً على أسلوبه المباشر والسّهل بسلاسة ملحوظة. فلم يتسرّب الملل إلى قلوب الحضور ولو لثوانٍ قليلة. فعرف كيف يتحكّم بمزاجهم فيرفعه بخبراته التمثيلية المتراكمة إلى حدّ حصول انفجارات من الضحك المستمر. ولم ينسَ تناول رموز الحرب الأخيرة منها المسيرات «أم كا»، وكذلك المدارس التي استضافت النازحين. ومرّ على رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو، وكذلك على الغارات الإسرائيلية التي اغتيل فيها أمين عام الحزب حسن نصر الله، واستعار مشاهد ضاحكة عن تدخّل تلك المسيّرات في تفاصيل يوميات اللبناني. كما سرد مفارقات اصطدم بها النازحون عندما حلّوا ضيوفاً على قرى مسيحية. فذكر «ستاندارد» أفراد العائلة النازحة المؤلفة من 12 شخصاً. وهو ما شكّل مشكلة حسب قوانين البيوت المستضيفة، التي تفرض استقبال 5 منهم فقط. وذلك ليحافظوا على نسبة الأكسجين في بيئتهم. وعرّج على الاختلاط الاجتماعي الذي جرى بطبيعة الحال بين النازحين وأهالي تلك البلدات. فتغيّرت بالتالي عادات وتقاليد كان أهل الجنوب والبقاع يتمسكون بها قبل النزوح.

وينتهي عرض «حدث أمني صعب» الذي استعاره المخرج من عبارة كان يردّدها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في كل مرة تعرّض فيها إلى خسارات فادحة. فكان أهالي الجنوب والضاحية يفسِّرونها على طريقتهم. فهي نتيجة تقدّم مقاتلي الحزب باتجاه الشريط الحدودي، فيتخيلون أنهم دخلوا بلدتي المطلّة وكريات شمونة وخطفوا بعضاً من سكانها.

عبد الله السعيد
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق