10 أخطاء في GTA 5 يجب على GTA 6 تجنبها

اخبار جاتا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رغم ان GTA 5 قد قدمت تجربة جيدة لمحبي السلسلة وتمكنت من ربطهم بها لمدة تزيد عن 10 سنوات، الا اننا لا ننكر ان هناك بعض المشاكل والاخطاء التي كانت مزعجة في اللعبة ولا نتمنى ان نراها تتكرر في GTA 6.

من خلال هذا المقال، سنتناول معكم اكثر 10 أخطاء مزعجة نتمنى ان تضعها روكستار في اجندتها من اجل تقديم تجربة افضل في لعبة Grand Theft Auto 6 التي أصبحت الان على الأبواب.

10 أخطاء في GTA 5 يجب تجنبها في GTA 6

  1. اصدار محتوى إضافي لوضع القصة
  2. تحسين جودة نظام اللعب
  3. عالم تفاعلي بشكل اكبر
  4. تجربة اونلاين اكثر استقراراً
  5. المزيد من المهام الجانبية والألعاب المصغرة
  6. لا مزيد من السخرية
  7. تحسين فيزياء الحركة والتفاعل
  8. مهام اكثر عمق
  9. تحسين الذكاء الصناعي للشخصيات
  10. لا نريد الانتظار 12 عام أخرى لـ GTA 7

اصدار محتوى إضافي لوضع القصة

هل سيكون هناك أجندات في GTA 6 القادمة؟

هذا احد اهام واكثر الأخطاء التي ارتكبتها روكستار عندما أصدرت لعبة GTA 5 قبل اكثر من 10 سنوات حيث وعدت بإصدار محتوى إضافي لوضع القصة قبل اصدار اللعبة لكن بعد فترة من عملية الإصدار تفاجأ الجميع بتراجعها وإلغاء هذا المحتوى وتحويلة الى المحتوى لوضع الاونلاين.

هذا الإعلان جعل الكثير من عشاق اللعبة ومحبي التجربة الفردية ان يشعروا بخيبة الامل والغضب، حتى انه دفع الكثير منهم لمغادرة اللعبة بشكل كامل. بينما بدأت روكستار التركيز على وضع الاونلاين الذي بدء يجذب لاعبين اخرين من محبي الاونلاين والألعاب التنافسية.

نتمنى ان تضع روكستار خطة متوازنة من اجل دعم طور القصة مع طور الاونلاين، حتى تتمكن من الحفاظ على قاعدة جماهيرية اكبر وارضاء جميع عشاق السلسلة.

تحسين جودة نظام اللعب

GTA 6

احد اهم ما يميز العاب روكستار هو نظام اللعب الذي يمكن ان يضع اللاعب في أجواء ملحمية مثيرة، رغم ذلك، نحن نتطلع الى الحصول على تجربة جديدة أوسع في نظام القتال سواء على المدى القريب مثل القتال بالأيدي الذي نتمنى ان يكون اكثر تنوع ويقدم المزيد من الحركات القتالية الجديدة. الى جانب القتال البعيد المدى الذي يعتمد على الأسلحة النارية، وهنا يمكن لروكستار ان تبدع بشكل افضل حتى مما قدمته في لعبة Red Dead Redemption 2.

يمكن منع اللاعب في GTA 6 المزيد من التجارب التفاعلية خلال القتال بحيث تفتح الباب امام شيء من التنوع من اجل القضاء على الخصم حتى لا يشعر اللاعبين بالتكرار خاصة عندما يقارنوها بالألعاب السابقة، واعني هنا لعبة GTA 4 التي قدمت تجربة لعب مذهلة فشلت GTA 5 من تكرارها.

عالم تفاعلي بشكل اكبر

GTA 6

العالم الواسع والشاسع هو اكثر ما يميز العاب روكستار، الامر الذي يمنح اللاعبين فرصة للاستكشاف والبحث وجمع الموارد والعثور على مهمات جديدة جانبية يمكن ان تساهم في الحصول على مكافأة وتحسين في المستوى.

لكن، ما نريد للعبة Grand Theft Auto 6 تجاوزه هنا هو الأماكن التي يمكن الدخول اليها. نعم، ففي لعبة GTA 5 كانت الأبنية شبه مكعبات مصفوفة لا تأثير لها على تجربة اللعب، وهذا جعل من التجربة اقل واقعية واقل تنوع.

في GTA 6 نتمنى ان تكون هناك خيارات أوسع للدخول الى الأبنية المختلفة واكتشافها وجمع الموارد منها او ربما مقابلة اشخاص يمكن ان يسندوا لنا مهام جانبية مجزية تساعد في رفع المستوى. مثل هذه الخطوة قد تجعل تجربة الاستكشاف اكثر تحدي بين اللاعبين حيث انها ستزيد من فرصة العودة الى اللعبة خاصة عندما يكون الاستكشاف موزع على الوضع الافقي من خلال استكشاف عالم اللعبة الواسع والعامودي من خلال استكشاف الأبنية وناطحات السحب المرتفعة.

هناك شائعات تحدثت عن ان 70% من ابنية اللعبة الجديدة ستكون قابلة للدخول والاستكشاف، في حال صحت هذه الشائعات فسنكون امام تجربة استكشاف طويلة ومثيرة بالفعل.

تجربة اونلاين اكثر استقراراً

GTA 6

لا احد يريد ان يتذكر الأيام الأولى لإطلاق وضع الاونلاين GTA Online ولا احد يريد ان تتكرر تلك التجربة مع لعبة GTA 6 مرة أخرى.

عانت لعبة GTA 5 عند اصدار وضع الاونلاين بشكل ملحق بعد عدة اشهر من اصدار اللعبة الأساسية من الكثير من المشاكل التي كان على رأسها السيرفرات السيئة. حيث كان اللاعبين يعانون من تقطع الخدمة وعدم القدرة على الانضمام الى الألعاب المفتوحة والخروج المفاجئ… الخ.

رغم ان روكستار قد نجحت مع مرور الوقت من تخطي هذه العقبة التي كانت بالفعل مزعجة للاعبين الا ان وجود هذه المشاكل دفع الكثير للتخلي عن اللعبة والابتعاد عنها لفترة طويلة بينما خسرت اللعبة عدد كبير من لاعبيها الذين تركوها للابد.

لذلك نتمنى ان تضع روكستار في الحسبان هذه المشاكل والعمل على اختبار اللعبة والسيرفرات بشكل مستمر قبل إصدارها للعامة.

المزيد من المهام الجانبية والألعاب المصغرة

خريطة GTA 6

لا ننكر اننا حصلنا على العديد من المهام الجانبية والألعاب المصغرة في لعبة GTA 5 مثل الدخول الى السينما، والصيد ولعب الجولف وما الى ذلك. لكن بقيت هذه المهام محدودة وضحلة التأثير على أجواء اللعب، وهذا ما نترقب ان يتم توسعية في لعبة GTA 6.

حصلنا على عدة تسريبات وشائعات تحدثت عن هذا الجانب بالفعل في اللعبة القادمة، ورغم انها غير مؤكدة الا انها تبعث على التفاؤل. وحسب ما جاء في هذه التسريبات، فسيكون هناك العديد من المهام والألعاب المصغرة المتنوعة التي يمكن للاعبين الانغماس فيها والخروج من الأجواء الروتينية المعتادة.

من هذه التسريبات علمنا بأن اللاعب يمكن ان يأخذ دور مصارع والبدء في منافسات قتال، كذلك يمكن الخروج الى الشاطئ او اطراف المدينة والانغماس في تجارب صيد ممتعة، أيضا هناك حديث عن وجود منافسات أخرى مثل سباقات الحوامات (درون) وغيرها.

مثل هذه الألعاب المصغرة يمكن جعل اللاعبين يغرقون في تجارب متعددة تخرجهم بالفعل من أجواء المهمات الأساسية لبعض الوقت والاستمتاع بتحديات صغيرة مثيرة. هذا بالطبع سيزيد من عمر وضع القصة ويمكن ان يشجع روكستار لإضافة المزيد من هذه الألعاب المصغرة والمهمات الجانبية لجذب المزيد من اللاعبين لقضاء المزيد من الوقت وبالتالي إطالة عمر اللعبة.

لا مزيد من السخرية

GTA 6

المواقف الساخرة كانت احد العناصر الأساسية في لعبة GTA 5 وكانت تمس بشكل كبير ومباشر الثقافة والشارع الأمريكي. رغم ذلك فقد شعر الكثير بأن هذا النوع من السخرية الذي كان يستهدف الرأس مالية ورجال الشرطة والكثير من الشخصيات البارزة في الواقع الغربي مبالغ فيه الى حد كبير.

في وقت سابق اعترف دان هاوسر ان اصدار لعبة GTA 6 في حقبة الرئيس ترامب سيشكل خطر على اللعبة وربما يتسبب في احداث صدامات مع الطبقة السياسية هناك وذلك بسبب المحتوى الساخر الذي اعتدنا عليه في الأجزاء السابقة.

لكن، نتمنى مع هذا التأخير ان تكون اللعبة قد تخلت عن الكثير من هذا المحتوى الغير مجدي، رغم اننا شاهدنا رجل فلوريدا الذي ظهر في المقطع الترويجي الأول، لكن ربما تكون اللعبة مقيدة في هذا الجانب خاصة ان الرئيس ترامب قد عاد بولاية جديدة ستبدأ مع بداية عام 2025.

تحسين فيزياء الحركة والتفاعل

GTA 6

احد الميزات التي جعلت من لعبة GTA 4 ممتعة ومثيرة فيزيائيا هي نظام الحركة المتطور الناتج عن التفاعل مع الشخصيات في عالم اللعبة.

كان يطلق على هذا النظام الفيزيائي المتقدم Ragdoll والذي يعطي الشخصيات نظام تفاعلي مع البيئة والمؤثرات المحيطة واقعية عالية. ولكن مع اصدار لعبة GTA 5 تم التخلي بشكل كبير عن هذا النظام واصبح تفاعل الشخصيات سطحي وغير مقنع.

هذا الامر دفع الكثير من المعدلين لإصدار تعديلاتهم الخاصة من اجل تحسين الفيزياء في لعبة GTA 5 وجعلها مشابه لفيزياء لعبة GTA 4.

نتوقع ان لا تكون لعبة GTA 6 متأخرة في هذا الجانب، سيكون من المحرج ان تمتلك لعبة صدرت قبل اكثر من 20 عام نظام فيزياء افضل من لعبة صدرت في 2025.

مهام اكثر عمق

GTA 6

قد يتحفظ الكثير على هذا الامر، فقد قدمت لعبة GTA 5 العديد من المهام التي لا تنسى ويتذكرها الكثيرين الى اليوم. لكن هذه المهام لم تكن كثيرة وبعض الأحيان يدخل اللاعب الى بعض المهام التي تشعره بأنها مكررة او ضحلة وهذا ما كان يقتل بالفعل أجواء اللعبة.

روكستار وعدت بالتركيز على مهام السطو التي هي في الأساس ثيم السلسلة الشهيرة لكن رغم ذلك لم نرى الكثير من هذا النوع من المهام. بينما كان يجد اللاعبين انفسهم يتجولون في شوارع المدينة يطلقون النار على المارة ويثيرون غضب الشرطة لا اكثر.

تحتاج لعبة GTA 6 التركيز على هذا الجانب بشكل اكبر وتقديم مهمات اكثر عمق ويحبذا لو تركت هذه المهام شعور غريب او مؤثر في نفس اللاعب حيث يمكن ان يتذكرها لوقت طويل. أيضا سيكون التنويع في تقديم مهمات سطو التي كانت قد وعدت بها روكستار مع الجزء السابق امر مرحب به من قبل جمهور السلسلة ولكن بعيد عن التكرار.

تحسين الذكاء الصناعي للشخصيات

GTA 6

يعد الذكاء الصناعي للشخصيات الغير قابلة للعبة NPCs من اهم العناصر التي يمكن ان تعطي أجواء اللعبة المزيد من الحيوية والواقعية. رغم ان لعبة GTA 5 قد قدمت مستوى جيد في هذا الجانب، الا انها لم تصل الى مستوى يمكن ان ينافس الجزء الرابع.

نعم هذا صحيح، ففي GTA 5 كانت شخصيات NPCs تتصرف وكأنها روبوتات وتفاعلها مع الأجواء المحيطة والبيئة ليس واقع ولم يبلغ حتى حد GTA 4 التي قدمت تجربة غير مسبوقة حتى الان في السلسلة. حيث كنا نشاهد مطاردات بين الشرطة وبعض شخصيات NPCs في الخلفية وكنا نرى بعض الشخصيات وهي تتفاعل مع المواقف التي تدور حولها مثل اطلاق النار او القتال بين هذه الشخصيات، حتى اننا كنا نرى هذه الشخصيات تقوم بسحب المظلة عند هطول الامطار.

للأسف لعبة GTA 5 تخلت بشكل كبير عن هذه الواقعية حيث قدمت شخصيات NPCs شبه جامدة قليلة التفاعل، وقد يكون السبب هو محدودية قدرات أجهزة PS3 و Xbox 360 التي صممت اللعبة في الأساس لها. لكن مع القدرات التقنية التي تقدمها أجهزة الجيل الحالي التي أصبحت اقرب الى تقنيات PC فيمكن لروكستار ان تبدع مرة أخرى بهذا الجانب ونتمنى بالفعل ان يحدث ذلك.

لا نريد الانتظار 12 عام أخرى لـ GTA 7

GTA 6

النقطة الأخيرة التي سنتناولها في هذا التقرير الطويل بعض الشيء هو انتظار GTA 7. نعم لا نريد من روكستار ان تتركنا ننتظر 10 الى 12 عام أخرى من اجل الحصول على الجزء التالي من السلسلة كما فعلت مع GTA 6.

قد يكون لدى الشركة المزيد من العناوين الأخرى مثل Red Dead Redemption 3 مثلا (غير مؤكدة بشكل رسمي) التي سيتم إصدارها في هذه الفترة، وقد تكون فرصة جيدة لأشغال اللاعبين بتجربة جديدة لكن هذا لا يعني ان ننتظر 12 عام أخرى.

هناك الكثير من عشاق السلسلة الذين قد لا يتوقعون ان يكونوا على قيد الحياة في حال استغرق GTA 7 كل هذا الوقت كما فعلت روكستار مع GTA 6. لكن يبقى الامر في النهاية معتمد على مدى نجاح اللعبة وخاصة وضع الاونلاين، لان روكستار في النهاية تريد ان تحقق عوائد وارباح ولا تهتم بأمر من سيلعب اللعبة ومن سيكون موجود حينها الى حد ان تضحي ببقرتها الحلوب.

محمد رأفت

الكاتب

محمد رأفت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق