رصيف الصحافة: الأكياس البلاستيكية تعود إلى الظهور في الأسواق المغربية

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مستهل قراءة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” وعودة الأكياس البلاستيكية الى الظهور في عموم الأسواق المغربية، بعد فشل السلطات في محاربتها بسبب ضغط لوبي المصنعين. وقادت مختلف السلطات خلال السنوات الأخيرة عملية محاربة الأكياس والحد من ترويجها، رافعة شعار الحفاظ على البيئة، حيث تم حجز كميات مهمة من الأكياس البلاستيكية وتوقيف العديد من المروجين لهذه البضاعة المحظورة، غير أنه سرعان ما تلاشت عمليات التدخل لمحاربة الأكياس البلاستيكية لأسباب تثير العديد من التساؤلات حول الدوافع الحقيقية التي كانت وراء تعليق هذه العملية.

على صعيد آخر، أوردت الجريدة خبر مصرع طفلة تبلغ من العمر سنتين غرقا في نافورة بفضاء للاستراحة بمدينة الشماعية.

وأضافت أن الضحية كانت رفقة أسرتها، التي جاءت من مدينة القنيطرة وقررت أن تتخذ قسطا من الراحة بباحة مخصصة لذلك، وبعد الجلوس بفترة وجيزة استغلت الطفلة انشغال والديها وتوجهت صوب نافورة بها حوض مياه يقارب عمقه نصف متر حيث بدأت تلعب قبل أن تسقط بداخله.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن السلطات المحلية بالمنطقة المتضررة من الزلزال عملت على تصميم منازل أكثر مقاومة، مع الحرص على احترام الخصوصيات الثقافية والبيئية للمنطقة.

وأكد مدير الوكالة الحضرية لمراكش، أمين الإدريسي بلقاسمي، في تصريح له، أن أشغال إعادة بناء المنازل التي دمرها الزلزال توجد في مرحلة متقدمة جدا.

وأضاف أنه تم وضع خرائط للأراضي غير القابلة للبناء لتجنب تشييد مبان في المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الأرضية والفيضانات، مشيرا إلى أنه فضلا عن ترميم المباني المتضررة، تهدف عملية إعادة الإعمار إلى جعل السكان يستعيدون الشعور بالاستقرار والأمان، وهما عنصران أساسيان للإسهام في التعافي من آثار هذه الكارثة.

وفي خبر آخر أشارت الجريدة ذاتها إلى هيمنة المحروقات والحبوب على واردات المملكة خلال الفصل الأول من سنة 2024. وسجلت المحروقات المستوردة 6.3 ملايين طن بزائد 9.8 في المائة، فيما سجل حجم الحبوب 5,4 ملايين طن بارتفاع نسبته 4,9 في المائة، وفق تقرير لوزارة التجهيز واللوجيستيك حول أنشطة الموانئ بالمغرب برسم الفصل الأول من سنة 2024.

من جانبها نشرت “بيان اليوم” أن السلطات الإسبانية قامت بترحيل نحو 500 مهاجر إلى المغرب، دخلوا مدينة سبتة المحتلة بشكل غير قانوني، فيما قامت بنشر قوات أمنية على امتداد السواحل لمنع اقتحام المهاجرين السريين سباحة إلى الثغر المحتل.

ووفق المنبر ذاته فإن وسائل إعلام إسبانية أفادت أن الحرس المدني الإسباني اعترض خلال هذه العملية نحو 50 من المهاجرين غير القانونيين على الحدود الجنوبية، فيما تمكن عدد من القاصرين من العبور البحر سباحة إلى سبتة المحتلة، مستغلين حالة الضباب على الساحل.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب وجهت شكاية ضد رئيس الحكومة ووزير الداخلية على إثر شعور شغيلة الجماعات الترابية بما وصفته “التمييز السلبي” بين الموظفين، وكذا خرق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص.

وأبرزت الجمعية في شكايتها أن رئيس الحكومة يسهر مع أعضاء حكومته على إنجاح الحوار الاجتماعي للعديد من القطاعات ويستجيب لمطالبها، في الوقت الذي يتم تهميش قطاع الجماعات الترابية بالرغم من المراسلات التي وجهتها مختلف الهيئات النقابية بشأن تعثر وفشل الحوار القطاعي للجماعات الترابية.

ونختم من “العلم”، التي نشرت أن سلطات مدينة سلا تواصل حملتها لتحرير الملك العمومي وسط ترحيب الساكنة، التي اشتكت من الاحتلال شبه التام للملك العام منذ سنوات عديدة، خاصة في الأحياء الشعبية.

ووفق الخبر ذاته، فإن من أهداف هذه الحملة تنظيم الباعة المتجولين، وتحسين حركة المرور، وتهيئة المظهر العام للمدينة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق