أمل عمار: مصر قدمت للمرأة عصرا ذهبيا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ألقت القاضية أمل عمار عضو المجلس القومي للمرأة كلمة افتتاحية نيابة عن رئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري للمرأة، في فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وتقدمت خلال كلمتها بالشكر إلى منظمة التعاون الإسلامي على هذا التنظيم الذي يؤكد التزام دولنا بالنهوضِ بأوضاع المرأةِ ورفع مكانتها وحمايتها وتمكينها في أوقات السلم وفى أوقات الحروب والنزاعات.

جاء ذلك بحضور السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الاستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، والدكتورة أفنان الشعيبي، المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة، والسفيرة ندى دراز، عضو المجلس وعضوة اللجنة الاستشارية للمرأة، وعضوات اللجنة الاستشارية.

وأكدت على المكانة العظيمة التي تحظى بها المرأة في الدين الإسلام الحنيف، مشددةً على ما نشهده من المكانة التي وصلت لها المرأة في دولنا الإسلامية وعلى رأسها جمهورية مصر العربية التي قدمت للمرأة عصرًا ذهبيًا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة في ملف تمكين المرأة على كافة المستويات محليًا وإقليميا ودوليًا، موضحةً أنه على مدى عقد كامل شهدت مصر إِرادة سياسية أرست أسسًا قوية لتسريعِ وتيرة التمكينِ، ليشهد هذا العقد على العديد من الإنجازات في جميع المجالات.

واستعرضت إنجازات مصر في ملف تمكين المرأة خلال العقد الماضي، مؤكدةً على أن هذا العقد وضع أُسُسًا قوية لكافة الـمطالبات حتى صار تمكين المرأة جزءًا لا يتجزأُ من عقيدة الدولة وصولًا لبناء الجمهورية الجديدة.  

 كما أكدت القاضية أمل عمار أنه مضي أكثر من ثلاثمائة يوم على معاناة تعجز عن وصفها الكلمات تعيشها يوميًا المرأة الفلسطينية العزيزة، فقدت خلالها العزيز والغالي وما زالت تفقد.

وأضافت، انتهز لقاء اليوم لأكرر مطالبنا بضرورة استمرار مراعاة حقوق المرأة الإنسانية في جميع المناقشات والمباحثات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومنحها أولوية كُبرى، والنفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود أو شروط وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال وضمان سلامة المدنيين، مطالبةً الأمم المتحدة بإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال وفقًا للقانون الدولي الإنساني.

كما طالبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بإعداد تقرير لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتركيز على الجرائم الواقعة بقطاع غزة بحق المدنيين مع التركيز على المرأة وحقوقها في مختلف الجوانب وأولها الحق في الحياة، مؤكدةً أننا لا نريد غير السلام وتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفق المحددات المتفق عليها بناءً على قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية.

وتضمن الاجتماع مناقشة مقترحات عضوات اللجنة بشأن الدورة التاسعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في باكستان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق