شفيق نور الدين، علامة فنية مضيئة تخرج من «مدرسة الحياة» ليقدم السهل الممتنع

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اليوم هو ذكرى ميلاد الفنان شفيق نور الدين، ويُعَدُّ شفيق نور الدين أحد الأسماء البارزة في المسرح المصري، وله بصمة مميزة في تاريخ الفن بأعماله المتميزة على خشبة المسرح، وقد رحل عن عالمنا في 14 فبراير 1981، عن عمر يناهز السبعين عامًا.

صاحب براعة فن الإلقاء الشعري

بدأ مسيرته التمثيلية، في سن مبكر على مسرح الشيخ سلامة حجازي، وقبل أن يظهر  على المسرح  ممثلا عمل كملقن في العديد من المسرحيات، وقدم العديد من المسرحيات، مثل: "المحروسة" و"سكة السلامة"، وتوج أعماله ببراعته في فن الإلقاء، وخاصة الإلقاء الشعري. 

انتقل لاحقًا إلى القاهرة، وتعاون مع جورج أبيض وشارك في المسرح القومي، ومن أشهر مسرحياته التي قدمها: "ملك القطن" و"أم رتيبة" و"سينما أونطة".

938_4773_102156.jpg

حياة شفيق نور الزوجية

تزوج الفنان شفيق نور الدين في بداية حياته من خارج الوسط الفني وأنجب 6 أبناء، وخلال فترة أوائل الثلاثينيات، عانى الفن والمسرح من أزمات اقتصادية، مما دفعه للعودة إلى قريته للعمل مع والده في تجارة القطن، بالإضافة إلى ذلك، افتتح محلاً صغيراً لبيع الألبان والخبز لتوفير متطلبات الحياة واستمر في هذه الأنشطة لمدة عام ونصف.

2250514171600156806_4773_102200.jpg

حياة شفيق نور الدين الدراسية

بدأ مسيرته الدراسية في كتاب القرية ثم انتقل إلى مدرسة  لكنه لم يكمل تعليمه، وقرر بعدها الانتقال إلى القاهرة لحضور بعض المحاضرات على يد زكي طليمات، بعدما عثر على إعلان في الصحف عن تأسيس الفرقة القومية للتمثيل، وتقدم نور الدين للاختبارات ونجح فيها، ليُعين ملقنًا في الفرقة براتب قدره 3 جنيهات.

681_4773_102205.jpg

أعمال شفيق نور الدين المسرحية

وفي الستينيات، شارك في المسرح القومي، وقدم العديد من الأعمال المسرحية المميزة، مثل: "عيلة الدوغرى"، "أم رتيبة"، "المحروسة"، "السبتيه"، "سكة السلامة"، "بير السلم"، "المسامير"، و"سهرة مع الحكومة"، وشارك فى العديد من الأعمال السينمائية أشهرها دوره فى فليم زوجتى مدير عام مع الفنانة شادية وصلاح ذو الفقار وتوفيق الدقن . 

كما تألق في مجال الإذاعة من خلال سهرات عديدة، مثل: "عيلة سي جمعة" و"رحلة عم مسعود"، من بين أبناءه الممثل نبيل نور الدين.

حظي شفيق نور الدين بإشادة كبيرة من المخرج نور الدمرداش، الذي أخرج له فيلم "تاكسي" الذي يتناول 5 قصص مختلفة بطلها سائق التاكسي الذي قام بتجسيده نور الدين، وحصل على جائزة مهرجان التليفزيون عن هذا الدور.

 كما شارك في العديد من المسلسلات الشهيرة، مثل: "الضحية" و"عائلة سي جمعة"، وقدم أيضًا أعمالًا للأطفال مثل مسلسل "كرتون حمادة وعمو شفيق" و"رحلة عم مسعود". 

109_4773_102210.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق