وزير الخارجية: مصر تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب التوترات في البحر الأحمر

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 11:33 ص | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 11:33 ص

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إن «إسرائيل تخلق توتراً في الشرق الأوسط لا يخدم مصالح الاستقرار»، موضحا أن «عمليات القتل المستمرة في غزة عنصر دافع لعمليات التصعيد بالمنطقة».

وأضاف خلال لقاء لفضائية «الشرق» للأخبار، اليوم السبت، أنه تحدّث مطولاً مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، للعمل على التدخل والضغط على الجانب الإسرائيلي، من أجل التوقف عن السياسات الأحادية التي لا تخدم سوى التصعيد، ولا تخدم مصالح الاستقرار في المنطقة.

وتابع: «القاهرة حذّرت مراراً وتكراراً من فتح جبهة أخرى في المنطقة؛ نتيجة لسياسات أحادية واستفزازية، يقوم بها طرف من أجل التصعيد في المنطقة».

واعتبر وزير الخارجية أن «التصعيد في لبنان والبحر الأحمر والمنطقة بأكملها مرتبط بالعمل على وقف إطلاق النار في غزة»، مؤكداً أن «القاهرة معنية بالاستقرار، والجهود مستمرة لمنع انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة».

وذكر أن «مصر أكبر طرف متضرر من عدم الاستقرار في البحر الأحمر»، مشيراً إلى أن «الخزانة المصرية تخسر 600 مليون دولار شهرياً، بسبب انخفاض عائدات قناة السويس».

ولفت إلى أن «التواصل مع إيران مستمر، في ظل سعي مصر لوقف التصعيد وعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية»، مضيفاً: «تواصلت مع وزير الخارجية الحالي بهدف إيصال رسالة مفادها، ضرورة وقف التصعيد وعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية، والحفاظ على سيادة لبنان ووحدة أراضيه».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق