إقتصادية حماة الوطن : العلاقات المصرية السعودية القوية تمهد لعقد شراكات واستثمارات كبيرة بين البلدين

صدي العرب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال المهندس أحمد تيسير امين امانه الشئون الاقتصادية بحزب حماة الوطن ان العلاقات الإقتصادية القوية التي تجمع السعودية ومصر هي امتداد لمسيرة علاقات تاريخية قوية بين البلدين و تعكس مدى اهمية الاستثمار في البلدين الشقيقين .

و أكد أحمد تيسير في تصريحات له اليوم الى وجود فرص استثمارية كبيرة بين مصر والسعودية مما انعكس على زيادة عدد الشركات المصرية التي تواجدت في السوق السعودي وضخت استثمارات في مجالات متنوعة وًكذلك توسع نشاط الشركات السعودية المختلفة في مصر .

و نوه الى أن هذا التلاحم والتناغم بين البلدين ظهر جليًا في تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال زيارته للملكة مؤخرا و الحديث عن ضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر .

وكان قد تم الكشف عن تخصيص 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر لصفقات استثمارية ضخمة بينها رأس بناس، وميناء ومنطقة سياحية في جنوب محافظة البحر الأحمر.

واشاد المهندس أحمد تيسير بتوجه مصر والسعودية  الى توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار قريباً في ظل سعيهما لتعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستثمارية، في وقت بلغ فيه حجم التبادل التجاري 33 مليار دولار خلال عامي 2022 - 2023.

و أكد أحمد تيسير أن العلاقات السياسية القوية و الاتفاق في وجهات النظر في الملفات و القضايا الدولية بين مصر و السعودية نتيجة للعلاقات الطيبة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي و الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين وولي العهد محمد بن سلمان تفتح المجال امام مزيد من التعاون و ضخ الاستثمارات في المجالات الاقتصادية المختلفة و كذلك زيادة معدلات التبادل التجاري .

و اضاف تيسير أنه طبقا للبيانات و الاحصائيات المتوافرة فقد زادت  التجارة بين مصر والمملكة العربية السعودية بنسبة 30.4% خلال النصف الأول من 2024، لتسجل 4.622 مليار دولار في مقابل 3.545 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023 ، واستحوذت السعودية على 7.3% من إجمالي تجارة مصر الخارجية خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2024 والتي تخطت 63.3 مليار دولار.

ونمت قيمة صادرات مصر إلى السعودية بنسبة 23.3% خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.658 مليار دولار في مقابل 1.344 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق