فكرة مصرية تحولت إلى العالمية، منتدى شباب العالم كيف بدأ والى أين وصل؟

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأ منتدى شباب العالم في 25 أبريل 2017، منذ 7 سنوات، بفكرة مصرية تحولت بعد ذلك إلى حدث عالمي كبير ينتظره مختلف شباب العام، لمناقشة كافة القضايا المستقبلية التي تهم الشباب، وتدرج المنتدى خلال السنوات السبع الماضية حتى وصلت فكرته للعالمية وبالتحديد «قمة المستقبل» في نيويورك، التي يشارك بها المنتدى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، عقب حصوله على اعتماد يتيح له المشاركة. 

وحاز المنتدى على العديد من الإشادات الدولية، من الزعماء والشباب المشاركين، و اعتبر ميجال موراتينوس، ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، أن منتدى شباب العالم، فرصة ذهبية استثنائية جمعت شباب العالم في حوار تفاعلي واحد.

17_1738_090453.jpg

النسخة الأولى لـ «منتدى شباب العالم»

عقدت النسخة الأولى لـ «منتدى شباب العالم» في الفترة من 4 - 10 نوفمبر 2017، في مدينة شرم الشيخ، شارك بها أكثر من 3000 شاب من 113 دولة بمختلف الجنسيات والمجالات، كان بينهم 222 متحدثًا من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل.

ولم يقتصر المنتدى على حضور الشباب فقط بل شارك به عدد كبير من زعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم، وتم مناقشتهم في العديد من القضايا الدولية، وكان أبرز موضوعات المنتدى وقتها «الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان» 

18_1738_090523.jpg

النسخة الثانية للمنتدى 2018

وبعد نجاح النسخة الأولى للمنتدى في 2017، عقدت النسخة الثانية للمنتدى في شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 بحضور أكثر من 5000 شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل، بزيادة تقدر 2000 شخص عن النسخة الأولى، أكد خلالها المنتدى على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب. 

19_1738_090610.jpg

النسخة الثالثة للمنتدى 2019

واستمرار لعقد المنتدى كل عام عقد نسخته الثالثة على التوالي، بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 14-17 ديسمبر 2019 ، بزيادة 2000 شاب عن النسخة الثانية و 4000 شاب عن النسخة الأولى حيث شارك بالنسخة الثالثة للمنتدى حوالي 7000 شاب من 197 دولة من جميع أنحاء العالم، ركز خلالها المنتدى على في نسخته الثالثة على عدد من القضايا الملحة جاء أبرزها «الأمن الغذائي، وقضية المناخ، والذكاء الاصطناعي، و المرأة ودورها في المجتمع في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما في عصر الثورة الصناعية الرابعة».

22_1738_090650.jpg

النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم

وانطلقت النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، بمدينة شرم الشيخ، وفي إطار حرص منتدى شباب العالم على إتاحة الفرصة لمشاركة جميع من لم يتمكنوا من الحضور، أعلنت إدارة المنتدى حينذاك إطلاق منصتها التفاعلية للمشاركة في فعاليات المنتدى عن بعد،  لإتاحة الفرصة لجميع المهتمين بمتابعة جميع فعاليات وأنشطة المنتدى بالإضافة إلى المشاركة في ورش العمل الخاصة بالمنتدى، بما يساعد على خلق مناخ تفاعلي بين جميع المشاركين، كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدى وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلاً عن إمكانية المشاركة افتراضياً في منتدى شباب العالم من خلال قائمة «شارك المنتدى online» عبر التسجيل بالإيميل فقط.

و شهد منتدى شباب العالم إطلاق العديد من المبادرات لدعم وتمكين الشباب في مختلف المجالات المختلفة والتي حظيت بتقدير جميع المشاركين وكان أبرزها: 

مبادرة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وكان الهدف من هذه المبادرة هو دعم رواد الأعمال في بدء أعمالهم أو توسيع نشاطاتهم. وتقديم كافة أوجه الدعم من خلال حاضنات الأعمال وبرامج تدريبية مدعومة لتطوير الصناعة، يجري ذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات، منها مبادرة "ابدأ".

%D9%83_1738_090752.jpg

مبادرة «التعلم للكسب»

وتهدف مبادرة «التعلم للكسب» لتأهيل الشباب المصري والعربي والإفريقي لسوق العمل، وتطوير مهاراتهم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأكاديمية الوطنية للتدريب.

 

برنامج مواجهة تحديات الأمن الغذائي

ويركز برنامج «مواجهة تحديات الأمن الغذائي» على دعم قدرات المزارعين والصناعات الغذائية في مصر وإفريقيا، بالتعاون مع مبادرة "ابدأ"، والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

%D9%86_1738_090831.jpg

برنامج دعم الصحة النفسية

يستهدف تقديم الدعم النفسي للاجئين والمهاجرين، بالتعاون مع مؤسسة «فاهم» ومنظمة الصحة العالمية.

مبادرة دولية لدعم اللاجئين والمهاجرين

تهدف لتعزيز دمجهم في الأنظمة التعليمية وتسهيل الوصول إلى الرعاية الصحية بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية.

 

منصة منتدى شباب العالم للمتطوعين

تهدف لنشر ثقافة التطوع وتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأعمال التنموية والخيرية، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" والاتحاد العربي للتطوع.

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A_173

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق