متحور كورونا الجديد إكس دي سي.. ماذا تفعل إذا أصبت بالفيروس بعد وصوله لـ27 دولة؟‬

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منال الوراقي
نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:29 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:29 ص

مع دخول فصل الخريف، حذر العلماء حول العالم من المتحور الجديد من فيروس كورونا شديد العدوى، المعروف بـ "إكس إي سي"، الذي بدأ ينتشر بسرعة في أوروبا والولايات المتحدة والعالم، وسط تكهنات بأنه قد يصبح قريبًا السلالة السائدة، وفقًا لشبكة "بي بي سي".

بدأ متحور كورونا الجديد، الذي يُعد سلالة فرعية من متحور "أوميكرون" المكتشف سابقًا، في الانتشار، حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في برلين بألمانيا في يونيو الماضي، قبل أن ينتشر بسرعة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، ليظهر لاحقًا في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك.

وبحلول سبتمبر، تم رصد المتحور الجديد في 27 دولة حول العالم، بما في ذلك ألمانيا وبولندا ولوكسمبورج والنرويج وأوكرانيا والصين والدنمارك والمملكة المتحدة والبرتغال وهولندا.

ووفقًا لما نقلته "روسيا اليوم"، تحتوي السلالة الجديدة من فيروس كورونا على بعض الطفرات التي تعزز قدرتها على الانتشار بسرعة، فهي هجين من المتغيرات الفرعية من سلالة "أوميكرون" المكتشفة سابقًا، KS.1.1 وKP.3.3.

إجراءات يجب اتباعها عند الإصابة بالفيروس

ماذا تفعل إذا أصبت بفيروس كورونا أو متحوره الجديد "إكس إي سي"؟ نقلت شبكة "بي بي سي" نصائح من العلماء والخبراء للأشخاص المصابين، وخاصة بمتحور "إكس إي سي" الذي يتبع سلالة "أوميكرون" الفتاكة.

لا تعاني في صمت

يجب على الشخص الحفاظ على مسافة بينه وبين الآخرين لتجنب نقل العدوى، وألا يعاني في صمت، بل يُفضل إخبار الأصدقاء والعائلة بأنه مصاب، فربما يستطيعون مساعدته.

حتى في ظل تفشي سلالات جديدة من الفيروس، مثل "إكس إي سي"، قد تظهر أعراض خفيفة على كثيرين، وأحيانًا لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالبًا ما يمكن التغلب على الفيروس أثناء الإقامة في المنزل دون الحاجة للمستشفى.

التوجه إلى المستشفى فورا

مع ذلك، يجب على الشخص التوجه إلى المستشفى فورًا أو الاتصال بخدمة الإسعاف في الحالات التالية: ضيق شديد في التنفس يمنعك من التفوّه بعبارات قصيرة وأنت مسترخٍ، تردي مفاجئ في قدرة التنفس، أو السعال مع دم.

أيضًا، إذا شعرت بالتعرق رغم البرد، أو تغير لون الجلد، أو ظهور طفح يشبه كدمات صغيرة لا يتغير لونه عند الضغط عليه، أو الشعور بالدوار أو الاضطراب، أو النعاس الشديد، أو انخفاض معدل التبول عن المعتاد.

الاتصال بخدمة الإسعاف

إذا كان هناك قلق بشأن طفل أو رضيع، يجب عدم التردد في طلب المساعدة. إذا كانت حالة الطفل تتدهور أو شعرت بخطورة الموقف، يُفضل الاتصال بخدمة الإسعاف على الفور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق