وفاة موظفة بسبب ضغط العمل .. تحذير من علامات الإرهاق المزمن

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توفيت موظفة تبلغ من العمر 26 عامًا في شركة الاستشارات المتعددة الجنسيات إرنست آند يونج (EY) في بوني بالهند بسبب "عبء العمل الهائل"، حسبما ادعت والدتها.

وقالت أنيتا أوغسطين والدتها في رسالة إن آنا سيباستيان بيرايل انضمت إلى EY كمحاسبة قانونية قبل أربعة أشهر فقط من استسلامها لضغوط العمل.

التعرف على العلامات التحذيرية في وقت مبكر

في حين أن الإجهاد العرضي أمر طبيعي، فإن الإرهاق المزمن قد يكون علامة على وجود بيئة عمل سامة وإن التعرف على العلامات التحذيرية مبكرًا أمر ضروري لحماية صحتك وإنتاجيتك. 

كما أن بعض العلامات التحذيرية الشائعة هي ضعف التواصل، وتوقعات العمل غير الواضحة، وأحمال العمل المفرطة، وعدم الاعتراف حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يقول بولكيت شارما، أخصائي علم النفس السريري: "إن معدل دوران العمل المرتفع وضعف التوازن بين العمل والحياة يساهمان أيضًا في زيادة الضغوط في مكان العمل، مما يؤدي إلى الإرهاق. غالبًا ما يشعر الموظفون في مثل هذه البيئات بالإرهاق وعدم الدعم".

الإرهاق المزمن مقابل الإجهاد العام

وفقًا للدكتورة بوجا أناند، المستشارة المساعدة في باراس هيلث، جوروجرام، "يتجلى الإرهاق من خلال الإرهاق العاطفي والجسدي والعقلي، وعلى عكس الإرهاق المؤقت، الذي يمكن علاجه بالراحة، يستمر الإرهاق بمرور الوقت ويؤدي إلى الشعور بالعجز والانفصال".

تشرح الدكتورة سنيهة شارما، استشارية الطب النفسي في أكاش هيلث كير، نيودلهي، "يحدث الإرهاق عندما يصبح الإجهاد مزمنًا ويتجاوز المرونة الفردية.

وينتج عنه شعور أعمق باليأس والانفصال، ويتسم بنقص الدافع والطاقة والغرض الذي يستمر على الرغم من أخذ فترات راحة".

العلامات التحذيرية المبكرة للإرهاق 
تشمل العلامات التحذيرية المبكرة للإرهاق انخفاض الحماس للعمل، والإرهاق المزمن، والانفعال. 

ويوضح أناند: "يستمر هذا الإرهاق مع مرور الوقت ويؤدي إلى الشعور بالعجز والانفصال عن العمل أو المسؤوليات الشخصية".

يوضح الدكتور سانتوش تشافان، طبيب الأمراض النفسية في مستشفى جوبيتر في بوني، أن "الأعراض الجسدية للإرهاق قد تتراوح بين التعب المستمر واضطرابات النوم وزيادة الوزن. كما أن الأعراض العاطفية مثل الشعور بالعجز أو الانفعال أو الخدر العاطفي غالبًا ما تصاحب الإرهاق".

يشير الدكتور تشافان إلى أن التغيب عن العمل بشكل متكرر، وتجنب التفاعلات الاجتماعية، وصعوبة التركيز قد تكون أيضًا من العلامات المبكرة للإرهاق.

ويحذر قائلاً: "إذا تجاهلت هذه العلامات، فقد تزداد سوءًا". إن اكتشاف هذه الأعراض مبكرًا يمنح الناس فرصة للتصرف قبل أن يصبح الإرهاق أكثر خطورة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق