صواريخ «فادي» تجبر الاحتلال على فرض حالة الطوارئ؟، ماذا تعرف عنها؟

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلال الأيام القليلة الماضية شرع الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ هجمات متتالية شنت ضد العاصمة اللبنانية بيروت، وبعض الأهداف داخل الجنوب اللبناني سواء على الحدود بين إسرائيل ولبنان أو في عمق الجنوب اللبناني.

الهجمات الإسرائيلية المتتابعة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد لبنان، دفع حزب الله اللبناني إلى توسيع نطاق عملياته واستخدام أسلحة صاروخية جديدة لم تستخدم في عملياته طوال الـ 11 شهرًا منذ بدء التصعيد على بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي.

حزب الله

كان من بين الصواريخ التي استخدمها حزب الله اللبناني في عملياته الأخيرة، وهي صواريخ من طراز فادي، وهي صواريخ فادي -1، فادي – 2، فادي – 3، التي تعد صواريخ تكتيكية أرض – أرض.

سبب التسمية 

أطلق حزب الله اللبناني، اسم فادي، على صواريخ الأرض – أرض، التي استخدمها في هجماته الكبيرة خلال الأيام الماضية، نسبة إلى أحد عناصره الذين سقطوا في الثمانينيات.

قصف حزب الله لمناطق الشمال الإسرائيلي
الجنوب اللبناني

تعود تسمية الصاروخ، إلى أحد عناصر حزب الله اللبناني، فادي حسن طويل، والذي كان يقاتل ضمن صفوف الحزب عام 1987، ضمن سلسلة العمليات التي كانت تعرف آنذاك باسم عمليات بدر الكبرى.

صواريخ فادي – 1

عقب العملية التي نفذها حزب الله اللبناني، ضد مطار وقاعدة رامات ديفيد الإسرائيلي دخلت الساحة صواريخ جديدة، لم يستعملها حزب الله منذ حرب تموز عام 2006، التي كانت بين الحزب والاحتلال، والتي كانت حربًا شاملة وموسعة.

ووفقًا لما أوضحه حزب الله اللبناني في بيان له، بعد انفجار استهداف مطار رامات ديفيد، فإن الصاروخ يتميز بوجود رأس متفجر يبلغ وزنه حوالي 83 كجم، وعيار الصاروخ يبلغ 220 ملم، أما طول الصاروخ فيبلغ 6 أمطار تقريبًا، ويمكن أن يصل إلى مدى 70 كم تقريبًا.

أرشيفية
حزب الله

شوهد الصاروخ للمرة الأولى في الخدمة، خلال حرب 2006، وكان يستخدم في عمليات القصف المكثف التي تهدف لإرباك الأنظمة الدفاعية، كما كان يطلق من مطلقات متحركة أو ثابتة، واستخدمه الحزب حينها في تعطيل خطوط الإمداد واستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية.

صواريخ فادي – 2

لم تكن عملية حزب الله ضد مطار رامات ديفيد فقط باستخدام صواريخ فادي -1، بل استخدم الحزب طراز من صواريخ فادي، يدعى فادي – 2.

صاروخ فادي - 2

وذكر حزب الله اللبناني، أن مواصفات الصاروخ فادي، هو أنه به رأس متفجر يبلغ وزنه حوالي 170 كجم، بين عيار الصاروخ يبلغ 302 ملم، ويبلغ طول يصل مداه إلى 100 كم تقريبًا، ما يجعله متفوقًا عن نظيره فادي – 1.

صواريخ فادي – 3

ونفذ حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء، عملية جديدة استهدف خلالها قاعدة عسكرية إسرائيلية تسمى شمشون، وتعد القاعدة مركز تجهز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية تابعة للاحتلال.

دخول صواريخ فادي – 3 للمعركة بين حزب الله وإسرائيل، دفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي لرفع درجة الاستعداد في الشمال تحسبًا للرشقات الصاروخية المكثفة التي من الممكن أن يشنها حزب الله باستخدام تلك الصواريخ.

وتعد صواريخ فادي – 3، من الصواريخ بعيدة المدى، والتي يستخدمها حزب الله اللبناني، لقصف أهداف واقعة في العمق الإسرائيلي لقدرتها على إحداث أضرارًا كبرى على الأهداف التي تقوم بضربها. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق