وزير الزراعة: توفير 80% من احتياجات الأسمدة

التعمير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن أزمة الأسمدة ناتجة عن الظروف التي واجهتها المصانع، بسبب انقطاع ضخ الغاز في شهري مايو ويونيو، مشيرا أيضا إلى أن عودة ضخ الغاز كانت تدريجية.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج “لقمة عيش” المذاع عبر شاشة “الحدث اليوم”، ليل الثلاثاء، أن الوزارة استنفدت جميع المخزون المتاح لدى الشركات، موضحا أنها استطاعت تغطية حوالي 80% من احتياجات المزارعين من الأسمدة خلال الفترة الماضية.

وأكد أن ذلك يعد إنجازا في ظل الظروف الراهنة، لافتا أن الفترة الحالية لا تحتاج إلى كميات من الأسمدة، في ظل أن الموسم الشتوي سيبدأ في أكتوبر، موضحا أن الفترة الحالية إما لجني المحاصيل أو تجهيز الأرض، ولا تتطلب الأسمدة.

وأضاف أن مصانع الأسمدة ستعمل بكامل طاقتها بعد انتهاء أزمة الغاز وانقطاع التيار الكهربائي، منوها أن استهلاك الأسمدة في الموسم الشتوي يكون أقل من الموسم الصيفي.

وأكد أن الموسم المقبل سيشهد التركيز على زراعة محاصيل البطاطس والقمح، مشيرا إلى أنها لا تستهلك كميات كبيرة من الأسمدة.

وأوضح أن التوسعات في الرقعة الزراعية، من خلال مشروعات مستقبل مصر والدلتا الجديدة ومحطات معالجة المياه، أضافت 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية، مشيدا بهذا الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية بفضل رؤية الرئيس السيسي.

ونوه أن هذه المساحة تمثل 50% من إجمالي الرقعة الزراعية في مصر، قائلا: “تاريخ مصر بالكامل شهد 50% زيادة في الرقعة الزراعية خلال 4 إلى 5 سنوات، وفي 2026 سنشهد طفرة زراعية كبيرة جدًا؛ نتيجة هذه التوسعات الجديدة”.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق