أكثر من 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة في غزة

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 3:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 3:01 م

منذ السابع من أكتوبر عام 2023، تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة باستشهاد أكثر من 41 ألف شخص، وما يقرب من نصف عددهم من النساء والأطفال، وفقًا لما ذكرته هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ونقلت «CNN عربية» عن الهيئة قولها، إن ما يقرب 75% من سكان القطاع نزحوا، ويعيش غالبيتهم في ملاجئ مكتظة، ويواجهون صعوبة في الوصول إلى الغذاء، والمياه، والمرافق الصحية.

ونجمت عن الحرب أزمة صحة عامة كارثية، أدت إلى زيادة حادة في الوفيات وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية.

وبعد انقضاء 11 شهرًا من الحرب، تشير تقديرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى وجود أكثر من 177 ألف امرأة في غزة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة، بما في ذلك الأمراض غير المعدية، والجوع، وسوء التغذية أثناء فترة الحمل.

وبحسب الأمم المتحدة، هناك أكثر من 162 ألف امرأة مصابة أو معرضة لخطر الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

كما أن هناك أكثر من 30,841 امرأة معرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، و107,443 امرأة معرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم، و18,583 امرأة معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و5,201 امرأة مصابة بالسرطان.

وقالت الهيئة إن من بين 155 ألف امرأة حامل وأم جديدة في غزة، هناك 15 ألف امرأة حامل على حافة المجاعة.

وتؤكد بيانات هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن الحرب على غزة قد ألحقت خسائر فادحة بالصحة النفسية للسكان. ومن بين 305 نساء شملهن الاستطلاع، أبلغت نسبة 75% عن الشعور بالاكتئاب في كثير من الأحيان، و62% لا يستطعن النوم غالبًا، و65% يعانين من التوتر والكوابيس في غالبية الوقت.

ومن بين النساء الحوامل اللاتي أجرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة مقابلات معهن، عانت 68% منهن من مضاعفات متعلقة بالتهابات المسالك البولية، وفقر الدم، والولادة المبكرة، واضطرابات ارتفاع ضغط الدم، ومخاطر النزيف.

وتحتاج أكثر من 5 آلاف مريضة بالسرطان إلى علاج فوري.

كما أدى اكتظاظ الملاجئ وعدم كفاية المياه ومرافق الصرف الصحي إلى حدوث مئات الآلاف من حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة، واليرقان، والإسهال، والطفح الجلدي.

وتشكل النساء أكثر من ثلثي الحالات المبلغ عنها من أمراض الجهاز الهضمي والتهاب الكبد الوبائي «أ».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق