خبراء: الحرب الأوسع في الشرق الأوسط قد ترفع أسعار النفط وتشعل التضخم بأمريكا

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صعدت إسرائيل حربها ضد حزب الله هذا الأسبوع بحملة من الغارات الجوية القاتلة التي أثارت المخاوف بشأن احتمال اندلاع صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط ومنذ يوم الاثنين، قتلت الغارات الجوية الإسرائيلية أكثر من 550 شخصا وأصابت حوالي 1850 شخصا في لبنان، وفقا لأحدث البيانات من وزارة الصحة العامة اللبنانية. وردا على ذلك، فر الآلاف من الناس من منازلهم في جنوب لبنان، وفقا للمسؤولين.

وقال محللون لشبكة ABC  نيوز إن التصعيد المحتمل للحرب في الشرق الأوسط قد يتسبب في ارتفاع كبير في أسعار النفط وإعادة إشعال التضخم في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى زيادات في أسعار مجموعة من السلع الأساسية من البنزين إلى البلاستيك ورجحوا أنه في حين لم تتحقق اضطرابات سلسلة التوريد كما كان يخشى بعض المحللين في وقت سابق من الحرب، فإن ارتفاع أسعار النفط من شأنه أن يحمل عواقب كبيرة على الاقتصاد الأمريكي.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5٪ في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء جزئيا بسبب القلق بشأن مثل هذا السيناريو. وبشكل عام، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 8% خلال الأسبوعين الماضيين مع تصاعد الصراع في المنطقة.

ولا يزال سعر النفط أقل بكثير من ذروة عام 2022 التي بلغها عندما اصطدم الانتعاش الاقتصادي الملتهب من الوباء بنقص العرض الذي فرضته الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار الغاز بشكل حاد في الأشهر الأخيرة.

وقال الخبراء إن عودة أسعار النفط والغاز المرتفعة إلى الارتفاع قد تكون نتيجة للتصعيد المستمر في الشرق الأوسط وقال جيسون ميلر، أستاذ إدارة سلسلة التوريد في جامعة ولاية ميشيغان، للشبكة الإخبارية الأمريكية: "إن أكبر مصدر للقلق سيكون التصعيد الحاد في أسعار النفط الخام".

وأضاف ميلر: "سيتسرب هذا ليس فقط إلى أسعار البنزين المرتفعة ولكن بما أن البترول هو مدخل مباشر لكل عملية تصنيع تقريبًا، فإنه سيجلب صدمة تضخمية أخرى".

وفي حالة حدوث نتيجة محتملة على سبيل المثال تضع إسرائيل في صراع مباشر مع إيران، وهي منتج رئيسي للنفط، فإن صدمة الأسعار الناتجة عن ذلك من شأنها أن تجعل تشغيل المصانع ونقل السلع أكثر تكلفة. ومن ناحية أخرى، سترتفع مجموعة واسعة من أسعار المستهلك وبينما قيدت العقوبات إنتاج النفط الإيراني في السنوات الأخيرة، تظل الدولة منتجة للنفط وتؤكد سيطرتها على مرور الناقلات عبر مضيق هرمز، وهو طريق تجاري يسهل نقل حوالي 15٪ من إمدادات النفط العالمية.

وقال كريستوفر تانج، أستاذ في كلية أندرسون للإدارة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، لشبكة إيه بي سي نيوز: "إذا تورطت إيران في هذه الحرب، فإنها ستعطل إمدادات النفط في جميع أنحاء العالم". "دعونا نأمل ألا يحدث ذلك".

وذكر بعض الخبراء إن الضرر الاقتصادي الناجم عن ارتفاع محتمل في أسعار النفط سيتم تخفيفه من خلال اتجاهين حديثين: ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي وتباطؤ الطلب العالمي وحددت الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا لإنتاج النفط الخام في عام 2023، بمتوسط 12.9 مليون برميل يوميًا، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وهي وكالة فيدرالية.

من شأن الارتفاع في الإنتاج الأمريكي أن يساعد في الحد من تأثير انقطاع العرض المحتمل، على الرغم من أن أسعار النفط محددة في سوق عالمية، حيث لا يمكن تفسير صدمة العرض الكبرى بالكامل بزيادة إنتاج النفط الأمريكي.

ويعتقد أن جيان ماريا ميليسي فيريتي، زميل الدراسات الاقتصادية في مركز هاتشينز للسياسة المالية والنقدية التابع لمؤسسة بروكينجز أن التأثير على الولايات المتحدة "سيكون أكثر هدوءًا مما سيكون عليه بالنسبة للدول التي تعد من كبار مستوردي النفط".

وفي الوقت نفسه، قال بعض الخبراء إن الأداء الاقتصادي الضعيف نسبيًا في أوروبا والصين أدى إلى تخفيف الطلب العالمي على النفط.

وقالت المفوضية الأوروبية في مايو إن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي بنسبة 1٪ في عام 2024، وهو ما يمثل تباطؤًا عن السنوات السابقة. وقالت الحكومة الصينية في يوليو/تموز إن الناتج الصيني تباطأ على مدى ثلاثة أشهر انتهت في يونيو/حزيران مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال ميلر الباحث بجامعة ولاية ميشيجان "لدينا اقتصاد صيني ضعيف واقتصاد أوروبي ضعيف، وهذا يدفع الطلب على النفط إلى الانخفاض في الوقت الحالي"، ومن وجهة نظر العرض، لا يوجد ما يدعو للقلق، إلا إذا اشتدت حدة الصراع إلى الحد الذي قد يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع كثيرا".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق