حطم "الشعور بالأمن".. الإسرائيليون منقسمون حول حرب ما بعد هجوم 7 أكتوبر

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد مرور عام على السابع من أكتوبر، توحد الإسرائيليون في مواجهة الصدمة التي أحدثها هجوم حماس  في الخريف الماضي، وفي أعقاب طوفان الأقصى، غادر نصف مليون إسرائيلي أرض “السمن والعسل” ولكنهم انقسموا في وجهات نظرهم حول كيفية إنهاء الحرب.

في أعقاب الهجوم، نشأت حركة تضامن وطني، حيث قام المتطوعون بإعداد وجبات الطعام للجنود والترحيب بالنازحين في منازلهم وقدم هذا الحزن والتضامن المشترك بعض الراحة للإسرائيليين، ولكن وزارة الصحة تقول إن البلاد تواجه الآن "أخطر أزمة صحة نفسية في تاريخها".

وجعلت الأسئلة حول مصير العشرات من الرهائن الإسرائيليين الذين أخذهم المسلحون في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى غزة من الصعب بشكل مؤلم على الناس أن يتجاوزوا الصدمة وقالت ميراف روث، المحللة النفسية الإسرائيلية التي تعالج الرهائن السابقين وأسر القتلى: "لقد تحطم شعور الإسرائيليين بالأمن"، وفقًا لصحيفة آراب ويكلي، وكان هذا "لأنهم تعاطفوا مع الضحايا ولأن قوات الأمن لم تتمكن من منع غزو البلاد وتابعت: ميراف: "إن هذا الغزو للبيت، فرديًا وجماعيًا، غير مسبوق في تاريخ إسرائيل ومرعب للإسرائيليين، إنه ليس "صدمة انتهت، بل حدث تزداد تعقيداته سوءًا"، مع استمرار الإعلانات عن الرهائن القتلى أو الجنود الذين يقاتلون في غزة والتهديدات بحرب شاملة ضد حزب الله في لبنان.

إن الهجوم الذي شنه مسلحو حماس في السابع من أكتوبر والذي أشعل فتيل الحرب أسفر عن مقتل 1205 أشخاص، معظمهم من المدنيين، على الجانب الإسرائيلي، وفقًا لإحصاء لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية تشمل الرهائن الذين قتلوا في الأسر من بين 251 رهينة اختطفهم المسلحون، لا يزال 97 محتجزين في غزة، بما في ذلك 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأسفر الهجوم العسكري الإسرائيلي الانتقامي عن مقتل 41455 شخصًا على الأقل في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقًا لأرقام قدمتها وزارة الصحة في المنطقة التي تديرها حماس وصفت الأمم المتحدة هذه الأرقام بأنها موثوقة.

وفي إسرائيل، تعمقت الخلافات حول سياسة الحكومة في التعامل مع الحرب منذ الهدنة القصيرة الأمد في نوفمبر التي شهدت إطلاق سراح 105 رهائن، مع ظهور أسئلة حول كيفية إعادة الآخرين إلى بيوتهم، ولا يمر يوم سبت دون أن ينزل آلاف المحتجين إلى شوارع تل أبيب، المركز التجاري الإسرائيلي، وفي بعض الأحيان مدن أخرى، مطالبين سلطات الاحتلال "بإعادتهم الآن!"

لكن الإسرائيليين الذين يطالبون باتفاق مع حماس "بأي ثمن" لضمان إطلاق سراح الرهائن يواجهون معارضة من جانب أولئك الذين يخشون أن تؤدي مثل هذه الاحتجاجات إلى تقويض موقف الحكومة وقد تعزز موقف المتشددين عن غير قصد وقالت تامار هيرمان، زميلة الأبحاث البارزة في معهد الديمقراطية الإسرائيلي، إن هذا الانقسام يعكس على نطاق واسع الانقسام السياسي بين اليسار واليمين، والذي تفاقم قبل الحرب بسبب اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للإصلاحات القضائية.

وبدعم من شركاء نتنياهو في الائتلاف اليميني المتطرف، أشعل الاقتراح احتجاجات استمرت شهورًا، وشارك فيها غالبًا عشرات الآلاف من الإسرائيليين ومن الواضح أن الجميع يعتقدون أن قضية الرهائن مروعة، ولكن ما يفرق الرأي هو مقدار ما نحن على استعداد لدفعه لإطلاق سراح أقل من 100 شخص" ما زالوا أسرى في غزة.

وأدت الحرب أيضًا إلى تفاقم الانقسامات بين الإسرائيليين العلمانيين والمتدينين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الإعفاء من التجنيد الذي يتمتع به اليهود المتدينون والذي يزعج الكثيرين ومع مقتل أكثر من 700 عضو من قوات الأمن منذ السابع من أكتوبر، وتعبئة عشرات الآلاف من جنود الاحتياط واحتمال شن عملية كبرى على الحدود الشمالية مع لبنان، أصبحت القضية أكثر إثارة للجدال من أي وقت مضى.

وقالت امرأة ثمانينية في المستشفى في القدس عن زميلتها المتدينة، والتي طلبت عدم الكشف عن هويتها لحماية هوية حفيدتها: "بينما يخاطر حفيدي بحياته في... غزة، يأتي أحفادها إلى غرفتنا كل يوم لزيارتها" وفي الوقت نفسه، اشتكى سكان شمال إسرائيل من تخلي الدولة عنهم قبل فترة طويلة من الحرب، لكن مظالمهم تزايدت بشكل كبير منذ بدأ حزب الله في شن ضربات عبر الحدود في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول دعمًا لحليفته حماس المدعومة من إيران.

وأجبرت الهجمات شبه اليومية عشرات الآلاف على الإخلاء، ولم يعد نحو 60 ألف شخص بعد وقد استضافت الحكومة معظمهم في فنادق، ومن بينهم دوريت سيسو، وهي معلمة من شلومي على الحدود وقالت الأم البالغة من العمر 51 عامًا لأربعة أطفال لوكالة فرانس برس: "أريد فقط العودة إلى المنزل. لا أكترث بالصواريخ".

ورغم أن اللوائح الأمنية تمنعها من العودة إلى شلومي، إلا أنها غادرت الفندق في القدس في وقت سابق من هذا الشهر واستأجرت منزلًا في قرية في الشمال وقد وفرت هذه الخطوة بعض الارتياح بعد ما وصفته بأنه "أصعب عام في حياتي"، حيث حشد أبناؤها للقتال وابنتها البالغة من العمر 11 عامًا تكافح القلق.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق