وزير الخارجية: نعوّل على دور مجموعة العشرين لمعالجة إشكالية تنامي مشكلة الديون السيادية للدول النامية

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 8:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 8:30 م

قال الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنّ مجموعة العشرين تمثل أحد المحافل الفاعلة في دفع عجلة النمو وتعزيز حوكمة الاقتصاد العالمي.

وأضاف في كلمة له خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، مساء الأربعاء، أنه يجب النظر في استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية على غرار مبادلة الديون من أجل المناخ، وتعظيم الاستفادة من الآليات التمويلية القائمة لتوفير المنح والتمويل الميسر اللازم لتحقيق التنمية في الدول النامية.

وأشار إلى أن مصر تعوّل أيضًا على دور مجموعة العشرين في معالجة إشكالية تنامي مشكلة الديون السيادية للدول النامية في إطار استحداث آليات شاملة وفعالة للإدارة المستدامة لديون الدول منخفضة الدخل وكذلك الدول متوسطة الدخل التي تستضيف قرابة ثلثي فقراء العالم.

وشدد على أهمية تطوير أساليب مؤسسات التمويل العالمية والبناء المالي العالمي لتمكينها من دعم الدول النامية في احتواء الآثار التراكمية للأزمات الدولية المتعاقبة.

وعبر عن تطعله إلى أن تصدر عن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، رسالة قوية ترتقي لمستوى المسئولية الملقاة على عاتق دول المجموعة لبناء غد أفضل للجميع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق