أستاذ علاقات دولية يوضح أهمية بيان الخارجية بشأن الحرب في غزة ولبنان

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور أيمن سمير أستاذ العلاقات الدولية أن البيان الذي أصدرته أن البيان الأخير الذي أصدرته وزارة الخارجية بشأن الحرب في غزة ولبنان يستهدف التوصل لفت الانتباه إلى ضرورة وقف إطلاق النار على الجبهتين.

وقال سمير في مداخلة مع برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع على قناة "العربي": "البيان الأخير لوزارة الخارجية المصرية كان البيان الخامس الداعم للبنان والذي يطالب بعدم انتهاك سيادة لبنان من قبل إسرائيل وكان هناك بيان قبله بـ 24 ساعة بعد لقاء وزير الخارجية المصري مع نظيره اللبناني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك".

وأضاف: "هذا البيان يأتي بكل المعاني والقيم التي جاءت بالبيان الفرنسي الأمريكي الغربي العربي المشترك والذي وقعت عليه 12 دولة ومعني البيان من وزارة الخارجية المصرية لا يختلف على وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في لبنان ولكنه أضاف أن ما يحدث في لبنان عرض لمرض وهو ما يحدث في غزة".

وتابع: "بيان وزارة الخارجية المصرية كان فيه نقطة في غاية الأهمية أن ممكن المشكلة في غزة وبالتالي تدعو مصر للربط بين القرارين وهو 17.1 الصادر في أغسطس 2006 والذي دعي لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل والقرار 2735 وهو القرار الذي تبني مقترح الرئيس جو بايدن والذي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وقبلته حركة حماس في 2 يوليو الماضي".

وأوضح: "لو حدثت استجابة للموقف المصري سوف يكون مكسب كبير للبنان وغزة والمقاومة، مصر تريد أن تضيف شيء آخر لما صدر في البيان الذي قادته الولايات المتحدة وفرنسا".

واختتم: "يمكن لحزب الله الآن أن يرفض الهدنة المؤقتة إذا كانت تطلب وقف إطلاق النار في لبنان فقط دون غزة وربط الملفين في مبادرة واحدة أمر في غاية الأهمية ويضمن نجاحات ومقترحات الولايات المتحدة وفرنسا ولكن فكرة الفصل بين الجبهتين قد لا يؤدي للنتيجة المطلوبة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق