“مصر للعلوم والتكنولوجيا” تنظم المؤتمر الدولي ...

كشكول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

عقدت كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المؤتمر الدولي الثالث للكلية تحت عنوان "الصيدلة الصناعية: من المختبر إلى السوق" في يومي 28 و29 سبتمبر 2024 بمبنى أوبرا جامعة مصر، تحت رعاية خالد الطوخي، رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور نهاد المحبوب، القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتورة رحاب أحمد عبدالمنعم، عميدة كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي.

حيث افتتحت الدكتورة رحاب أحمد عبدالمنعم، عميدة كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي المؤتمر والقت كلمتها
بالترحيب بالحضور المميزين، بما فيهم رئيس الجامعة الدكتور نهاد المحبوب ونواب رئيس الجامعة وهم الدكتور مختار الظواهري، والدكتور مجدي عبدالقادر، وكذلك الضيوف البارزين من القطاع الصحي الممثلين عن الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية،

وأكدت عميدة كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي، أهمية الشعار الذي يحمله المؤتمر لهذا العام، والذي يعكس الحاجة الملحة للتكامل بين البحث العلمي والتصنيع لضمان الأمن الدوائي على المستويين الوطني والدولي، مشيرة لى أن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو تحويل الأبحاث من نظريات أكاديمية إلى منتجات دوائية قابلة للتطبيق، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما شددت على ضرورة تحسين الكفاءة وتقليل الهدر في الوقت والموارد خلال مراحل البحث والإنتاج، مؤكدة أهمية التركيز على الأبحاث التي تحدث فرقًا حقيقيًا وتخدم المجتمع بشكل فعّال، مشيرة إلى أهمية الاقتصاد الأخضر ودوره في الحفاظ على الموارد البشرية والمادية، مما يعزز الاستدامة ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل.
كما تناولت 
عميدة كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي، تأثير الصناعة الدوائية على اقتصاد البلاد، مشددة على ضرورة توجيه الجهود نحو تعزيز الابتكار الدوائي وتعظيم الاستفادة من الموارد المحلية.

واختتمت بتوجيه الشكر إلى اللجنة المنظمة على تفانيهم في تحويل هذا الحدث إلى واقع ناجح، مشيرة إلى أن مثل هذه الفعاليات تسهم في تعزيز التعاون بين الأكاديميا والصناعة بما يعود بالفائدة على المجتمع والاقتصاد.

شهد المؤتمر حضور نخبة من الشخصيات البارزة في مجالات الصحة والصناعة، من بينهم الدكتورة غادة عبدالباري عميد كلية الصيدلة جامعة القاهرة، 
Prof. Dr. Sungsoo Chun أستاذ في معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
Prof. Dr. Rasha Ziada مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشؤون التطوير الفني وبناء القدرات.
Prof. Dr. Ragia Taha نائب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للتعليم الأزهري وأستاذة علم الأدوية والسموم وعميدة سابقة لكلية الصيدلة بجامعة الأزهر.
Prof. Dr. Gina El-Feky رئيسة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيسة اللجنة المالية لمشروع سينكروترون (SESAME).
Dr. Naoko Fukami مديرة جمعية اليابان لتعزيز العلوم في القاهرة (JSPS).

وركز المؤتمر على أهمية ربط الأبحاث الأكاديمية بالصناعات الدوائية، وتعزيز الاستدامة الطبية والبيئية، واستكشاف الأسرار العلاجية للمنتجات الطبيعية، كما تضمن المؤتمر ورش عمل وجلسات نقاش حول ريادة الأعمال والمشروعات البحثية.

توصيات المؤتمر 
⁠1- الاستعانة برجال الصناعة الذين حاملين درجة الدكتوراه في تدريس اجزاء خاصة بالعمل داخل االمصنع في بعض المقررات ذات الصلة.
2- تمثيل أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات الصناعية سواء كاستشاريين أو أعضاء في مجالس الإدارة.

3- تمثيل أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات الصناعية 
4- تحويل الزيارات الميدانية للطلاب سواء undergrad أو postgrad باحثة عن المشكلات داخل المصانع لتحويلها لنقاط بحثية وايجاد حلول ترفع من الكفاءة الصناعية.
5- الاستعانة بالخبراء في مجال الصناعة ليكونوا مساعدين لاستاذة المقررات الدراسية ذات الصلة في تطوير المقررات ومراجعة الجزء العملي الخاص بهم في المقررات.
6- تطوير ورش العمل الخاصة بالتعليم المستمر والتوجيه المهني بما يتوافق مع متطلبات الصناعة.
7- إعداد معامل الكلية لانتاج كميات كبيرة من المواد الفعالة وغيرها لتكون بمقام صف ثاني في حال عدم التوافر. 
8- العمل على زيادة جذب التمويلات للمشاريع العلمية ذات الصلة بتحويل الأبحاث إلى تطبيقات فعلية تخدم المجتمع.
9- اختيار مشكلات البحث لابد أن تكون تابعة من مشاكل داخل المؤسسات الصناعية لضمان خدمتها لقطاع الصيدلة الصناعية.
10- اتواصل مع الجهات الخاصة بسياسات التصنيع لربط الأكاديمية والصناعة من خلال سياسات واضحة وبناءة.
11- زيادة التمويل للمشاريع البحثية التي تركز على البدائل (المشابهات) الحيوية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

0 تعليق