انتهاء اجتماع أوبك+.. وبيان بخصوص مدى التزام 3 دول

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبقى اجتماع أوبك+ سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير، إلى جانب التخلص التدريجي من بعض التخفيضات بدءًا من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأكدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للتحالف، في اجتماعها اليوم الأربعاء (2 أكتوبر/تشرين الأول 2024)، استمرار مراقبة تطورات السوق عن كثب، مع استعدادها لإجراء أيّ تغيير إذا لزم الأمر.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم وزراء النفط من السعودية وروسيا وغيرهما من المنتجين الرؤساء، عادةً كل شهرين، ويمكنها تقديم توصيات لتغيير السياسة.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ في 1 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأشار بيان أصدرته منظمة أوبك، إلى تأكيد كل من العراق وقازاخستان وروسيا التزامها بتعويض الإنتاج الزائد، وفقًا لجداول التعويضات المقدمة من كل دولة في سبتمبر/أيلول المنصرم، ومواصلة الالتزام التام بخطط التعويض طوال الفترة المتبقية من الاتفاق.

بيان أوبك+

أوضح بيان لجنة المراقبة الوزارية، أن التقييمات النهائية لمستويات إنتاج النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول المنصرم ستستند إلى البيانات التي تقدمها المصادر الثانوية المعتمدة حول مستويات الإنتاج للدول المشاركة في إعلان التعاون، والتي ستكون متاحة في الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونوهت اللجنة بورش العمل الفنية الثلاث التي عُقدت بشكل منفصل بين ممثلين من العراق وقازاخستان وروسيا، والمصادر الثانوية، بهدف مناقشة تفاصيل الإنتاج لشهر سبتمبر/أيلول وتقديم خطط التعويض المعدلة التي تتضمن التعويض عن زيادة إنتاجها الدول الثلاث لشهر أغسطس/آب وفقًا للخطط التي قدمتها هذه الدول للأمانة العامة لمنظمة أوبك.

وأكدت اللجنة الوزارية المشتركة، الأهمية البالغة لتحقيق الالتزام الكامل والتعويض عن زيادة الإنتاج، وأنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري رقم 37 لأوبك+، الذي انعقد في الثاني من يونيو/حزيران 2024.

كما أكدت اللجنة، مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنتها عدد من دول أوبك+ حسبما اُتفق عليه في الاجتماع الثاني والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج الذي عُقد يوم 2 فبراير/شباط 2024، وأنها ستواصل تقييم أوضاع السوق.

تخفيضات إنتاج أوبك+

يتوافق قرار اجتماع أوبك+ اليوم مع توقعات مراقبي السوق، الذين أشاروا إلى أنه من غير المرجح أن توصي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بأيّ تغييرات على الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج، على الرغم من الانخفاضات الحادة الأخيرة في أسعار النفط.

وقد هبطت أسعار النفط في عام 2024 مع تراجع خام برنت الشهر الماضي إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ عام 2021، تحت ضغط من القلق بشأن الطلب العالمي وارتفاع العرض خارج أوبك+.

ويخفض تحالف أوبك+ حاليًا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميًا، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، في سلسلة من الخطوات المتفق عليها منذ أواخر عام 2022.

ويُعدّ التزام الدول التي لديها تخفيضات أيضًا محل تركيز في الاجتماع، وفي الأسابيع المقبلة، وخاصةً دولَتَي العراق وقازاخستان اللتين وعدتا بتخفيضات التعويضات بمقدار 123 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، وأكثر من ذلك في الأشهر اللاحقة للتعويض عن الإنتاج الزائد في الماضي.

وعندما يتضح أن تخفيضات التعويضات حدثت في سبتمبر/أيلول، فإن هذا سيسمح بزيادة ديسمبر/كانون الأول، لأن إضافة العرض الصافي إلى السوق ستكون ضئيلة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

لكن محللين قالوا، إن عدم الامتثال قد يدفع السعودية ودولًا أخرى إلى تقليص تخفيضاتها بشكل أسرع بدءًا من ديسمبر/كانون الأول.

تحالف أوبك+

التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية

اتفق أعضاء تحالف أوبك+ مؤخرًا على زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، بدلًا من أكتوبر/تشرين الأول، جزءًا من خطة للتخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية تدريجيًا خلال عام 2025.

إذ أعلنت الدول الـ8 موافقتها على تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط مقدار 2.2 مليون برميل يوميًا لمدّة شهرين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، مع تأكيد المرونة في إيقاف التعديلات أو عكس اتجاهها حسب الضرورة.

جاء قرار تأجيل التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط خلال اجتماع عُقد افتراضيًا اليوم الخميس (5 سبتمبر/أيلول 2024) بين دول أوبك+ التي أعلنت سابقًا هذه التخفيضات الإضافية في أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الأول 2023.

وأكدت الدول الـ8 -التي تشمل السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عمان- عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل للتعديلات الطوعية للإنتاج، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أعادت الدول التي أنتجت أكثر من حصصها المقررة، تأكيد التزامها بتعويض كامل حجم الإنتاج الفائض بحلول سبتمبر/أيلول 2025.

تمديد تخفيضات إنتاج النفط

كان تحالف أوبك+ قد أعلن -في اجتماعه الوزاري الذي عُقِد في 2 يونيو/حزيران 2024- تمديد تخفيضات إنتاج النفط (مليونَي برميل يوميًا) حتى نهاية 2025.

وأكد التحالف أن قرار تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025 يأتي في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامتها، وتوفير التوجيه والشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيًا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية والوقائية.

كما مدّد التحالف مدّة التقييم من قبل المصادر الـ3 المستقلة حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2025، لاستعمالها دليلًا إرشاديًا لمستويات الإنتاج المرجعية لعام 2026.

وفي ذلك الوقت، قررت السعودية و7 دول أعضاء التحالف تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بواقع 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2024، مع تمديد الخفض الأول الذي بدأ في مايو/أيار 2023، بواقع 1.6 مليون برميل يوميًا، إلى نهاية 2025.

وكان من المقرر أن تُعاد كميات الـ2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري من أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025، ويمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق.

وبعد القرار بتمديد خفض الإنتاج لمدّة شهرين، سترفع 8 دول أعضاء في تحالف أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2024، جزءًا من خطة لبدء التخلص من تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مستويات إنتاج النفط لدول الخفض الطوعي في أوبك+ حتى نهاية 2025:

مستويات إنتاج النفط لدول الخفض الطوعي في أوبك+ حتى نهاية 2025

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق