سعة تخزين الكهرباء في أميركا تقفز 74% وتسجل رقمًا قياسيًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت سوق تخزين الكهرباء في أميركا نموًا كبيرًا خلال الربع الثاني من 2024، بزيادة 74% على أساس سنوي، لتواصل تحطيم الأرقام القياسية، مع قفزة في التركيبات على نطاق الشبكة.

وبحسب تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، بلغت سعة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة 3.011 غيغاواط خلال الربع الثاني من 2024، وهو أعلى مستوى لهذا الربع على الإطلاق، مقارنة مع 1.734 غيغاواط في المدّة نفسها من 2023.

وتصدّر قطاع تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة النمو بإجمالي تركيبات 2.773 غيغاواط (ما يعادل 9.982 غيغاواط/ساعة) خلال الأشهر الـ3 المنتهية في يونيو/حزيران 2024، مقابل 1.564 غيغاواط في المدة نفسها من 2023.

ويشير التخزين على نطاق الشبكة إلى التقنيات المتصلة بشبكة الكهرباء التي يمكنها تخزين الكهرباء، ثم إعادتها إلى الشبكة وقت الحاجة إليها، ومن ذلك: في الليل -على سبيل المثال- عندما لا تتوافر الطاقة الشمسية، أو في أثناء ظروف الطقس التي يمكن أن تتسبّب في عطل عمليات التوليد.

سعة تخزين الكهرباء حسب القطاعات

سجّلت جميع قطاعات تخزين الكهرباء في أميركا نموًا خلال الربع الثاني من 2024، على أساس سنوي، إذ زادت سعة تخزين الكهرباء المركبة في القطاعات؛ المجتمعي والتجاري والصناعي بنسبة 61% لتصل إلى 29 غيغاواط (87 ميغاواط/ساعة).

كما بلغت تركيبات سعة تخزين الكهرباء في القطاع السكني الأميركي 209 غيغاواط، ما يعادل 423 ميغاواط/ساعة، خلال الربع الثاني من 2024، بزيادة 12% على أساس سنوي.

وكانت ولايات كاليفورنيا وأريزونا وتكساس مسؤولة عن 85% من إجمالي تركيبات تخزين الكهرباء في أميركا خلال الربع الثاني، بحسب تقرير مشترك صادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي"، والجمعية الأميركية للطاقة النظيفة (ACP).

تخزين الكهرباء ركيزة أساسية

قال نائب الرئيس الأول للأسواق وتحليل السياسات في الجمعية الأميركية للطاقة النظيفة، جون هينسلي: "أصبح تخزين الكهرباء في أميركا ركيزة أساسية لتوفير شبكة كهرباء أكثر مرونة وبأسعار معقولة".

وأضاف: "تساعد سعة التخزين الإضافية في جميع أنحاء أميركا في توفير حل فاعل من حيث التكلفة وموثوق به لمشكلات أساسية مثل ارتفاع الطلب على الطاقة، ومواجهة الأحداث الجوية المتقلبة".

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على استمرار هذا الاتجاه، وإيجاد حلول لتحديات التطوير، مثل تراكمات المشروعات التي تنتظر الربط بالشبكة الكهربائية، وتباطؤ منح التصاريح وتوفير موقع مناسب.

تخزين الكهرباء في أميركا
بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا - الصورة من pv magazine

من جانبها، قالت المحللة في قسم تخزين الكهرباء لدى وود ماكنزي، فانيسا ويت: "أظهر هذا الربع نموًا هائلًا مقارنة بمستويات العام الماضي، ويظل قطاع التركيبات على نطاق الشبكة هو المحرك الرئيس".

وأضافت أن التركيبات في القطاع السكني توسعت في الربع الثاني من 2024، لكن بوتيرة بطيئة ترجع إلى تعثر النمو السريع في كاليفورنيا، إلى جانب انخفاض التركيبات في هاواي وبورتوريكو.

توقعات بنمو قوي

وفقًا لتوقعات وود ماكنزي لسوق تخزين الكهرباء في أميركا، على المدى القصير، فإن إجمالي التركيبات في الولايات المتحدة سينمو بنسبة 42% بين عامي 2023 و2024، ليصل إلى 12.8 غيغاواط.

وعلى مدى السنوات الـ5 المقبلة، من المتوقع نمو التركيبات الإجمالية لسعة التخزين بمعدل سنوي مركب 7.6%، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع وود ماكنزي أن يشهد قطاع التخزين على نطاق الشبكة تركيب 62 غيغاواط بصورة تراكمية بين عامي 2024 و2028.

في المقابل، يُتوقع تركيب سعة تخزين في القطاع السكني تبلغ 10 غيغاواط بين عامي 2024 و2028، في حين ستصل التركيبات في القطاع المجتمعي والتجاري والصناعي إلى 2.5 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق