وزير البيئة تكشف تفاصيل إنشاء «المدينة المتكاملة لإدارة المخلفات»

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت وزارة البيئة بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ندوة موسعة بعنوان «استثمر في بيئتك.. بيئتك رزق»، وذلك للحديث عن الجهود المبذولة بعدد من القضايا البيئية الملحة والإدارة المتكاملة للمخلفات وخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والتي نظمتها أمانة البيئة.

461775169_1036567095_1739_113632.jpg

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة البيئة الجهود المبذولة للنهوض بمنظومة المخلفات بمحافظات الجمهورية، كما عرضت سيادتها نماذج مختلفة للبنية التحتية التي تم إنشاؤها في عدد من المحافظات، ومنها محافظة الشرقية التي ساعد إنشاء المحطات الوسيطة بها على حل مشكلة النباشين وتقليل تكلفة النقل لمصانع التدوير.

فتتاح أول مصنع التدوير مخلفات قش الأرز بمحافظة البحيرة

وفي هذا الشأن كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه سيتم افتتاح أول مصنع التدوير مخلفات قش الأرز بمحافظة البحيرة قريبا، بإجمالي استثمارات تصل إلى 351 مليون يورو، وذلك في إطار خطة الوزارة لإدارة المخلفات الزراعية، حفاظا على البيئة من تلوث الهواء الناتج عن حرق المزارعين قش الأرز.

461852145_1036566421_1739_114110.jpg

 إنشاء 28 مدفنا صحيا ضمن البنية التحتية

وأشارت الوزيرة إلى إنشاء 28 مدفنا صحيا ضمن البنية التحتية للمنظومة، واستعرضت أيضا تجربة منظومة جمع المخلفات ونظافة الشوارع في القاهرة، والتجربة الناجحة في محافظة الإسكندرية من تنفيذ مجموعة متنوعة من أنظمة الجمع من خلال شركة نهضة مصر سواء الجمع النمطي وبالسيارات وجمع بالصفارة، كان من التحديات اختلاف طبيعة كل محافظة ومنطقة في التعامل مع منظومة إدارة المخلفات.

دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة وتوفير التأمين الصحي 

كما تحدثت الوزيرة عن إجراءات دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة وتوفير التأمين الصحي والاجتماعي لهم وتحديد مسميات وظيفية بالبطاقات القومية، قائلة إن إقناع العاملين غير الرسمين بأن يصبحوا جزء من منظومة إدارة المخلفات استغرق حوالي 3 سنوات.

461872247_1036566845_1739_114116.jpg

المدينة المتكاملة لإدارة المخلفات

وأبدت وزيرة البيئة اعتزازها ببدء تحقيق حلم المدينة المتكاملة لإدارة المخلفات بأنواعها بالعاشر من رمضان لتخدم محافظتي القاهرة والقليوبية، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي، حيث تنتج محافظات القاهرة الكبرى 30٪؜ من مخلفات مصر، وستختص هذه المدينة بالتعامل مع المخلفات البلدية والطبية والخطرة بمختلف أشكال المعالجة من تدوير حتى الدفن الآمن، حيث تم الانتهاء من مرحلة التصميم ويتم العمل حاليا على الانتهاء من المرافق ليتم استلام الموقع في 2025، وسيتم الطرح للاستثمار للقطاع الخاص.

تجميع 162 ألف طن من قش الأرز خلال موسم السحابة السوداء

وأشارت «فؤاد» إلى تجميع ما يقرب من 162 ألف طن حتى الآن، حيث يتم العمل خلال موسم السحابة السوداء على 3 محاور، هي محور جمع القش بالتعاون مع وزارة الزراعة، محور عوادم السيارات بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومحور التفتيش على المنشآت الصناعية الصغيرة والكبيرة بالتعاون مع وزارة الصناعة.

461872906_1036566588_1739_114121.jpg

وأوضحت وزيرة البيئة إلى أنه هناك استراتيجية للمخلفات الإلكترونية، كما أن هناك ما يقرب من 25 شركة تم الترخيص لها للتعامل مع المخلفات الإلكترونية، لافتة إلى أن هناك تحدي ما زال موجودا وهو وصول تلك المخلفات لتلك الشركات وعدم التعامل معها كخردة، كما أن القانون الصادر للمخلفات حدد إطار لتداول تلك المخلفات بحيث لا تتم إلا من خلال المصانع الموثوقة والصادر لها تصاريح.

وذكرت وزيرة البيئة أن الحكومة تسعى إلى تطوير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع مخلفات البناء والهدم، لافتة الى ان وزاره الإسكان وضعت مؤخرا أول اتفاقية للتعامل مع مخلفات البناء والهدم، كما متوقع آخر العام الانتهاء من الاتفاقية الثانية للتعامل مع مخلفات الهدم والبناء بمنطقتي القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

461922438_1036567041_1739_114126.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق