"المركزي المصري" يعلن ارتفاع الاحتياطى الأجنبي لـ46.737 مليار دولار بنهاية سبتمبر

خليجيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفع صافي احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال شهر سبتمبر الماضى إلى نحو لـ46.737 مليار دولار، مقارنة بنحو 46.597 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي، بزيادة تقدر بنحو 140 مليون دولار، وفقا لبيان البنك المركزي المصري الصادر اليوم الخميس.

ويتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الاسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية.

وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 70 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وكان البنك المركزي قد أعلن أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية 2023/ 2024 أسفرت عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ نحو 9.7 مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق