حدث في مثل هذا اليوم.. الرئيس الأمريكي هاري ترومان يطالب بريطانيا بالسماح بهجرة اليهود إلى فلسطين عام 1946

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 03:08 مساءً

الرئيس الأمريكى هاري ترومان

الرئيس الأمريكى هاري ترومان

كتب : عامر عبدالرحمن

في ظل أحداث ما بعد الحرب العالمية الثانية والآثار المدمرة للهولوكوست، شهد العالم تحولات كبيرة، خاصة فيما يتعلق بمصير اليهود الذين نجوا من أهوال النازية، ففي 4 أكتوبر عام 1946، توجه الرئيس الأمريكي هاري ترومان بطلب إلى الحكومة البريطانية، التي كانت تسيطر على فلسطين بموجب الانتداب، للسماح باستئناف هجرة اليهود إلى فلسطين. 

جاءت هذه الخطوة وسط تصاعد الضغوط على المملكة المتحدة لفتح أبواب الهجرة، حيث كان العديد من اليهود يسعون إلى الاستقرار في فلسطين هرباً من الاضطهاد في أوروبا وإعادة بناء حياتهم في وطن آمن.

أسباب الطلب الأمريكي واستجابة بريطانيا

دعا ترومان، في خطابه الشهير، بريطانيا إلى السماح لـ 100,000 يهودي بالهجرة إلى فلسطين بشكل فوري، كانت هذه الدعوة نابعة من إيمان الإدارة الأمريكية بأهمية توفير مأوى آمن لليهود بعد المعاناة الكبيرة التي مروا بها خلال الحرب، ومن سعيها لمساندة الحلم الصهيوني بإقامة دولة يهودية في فلسطين.

واجهت الدعوة الأمريكية مقاومة من بريطانيا التي كانت تدرك تداعيات السماح بالهجرة على الوضع السياسي المتوتر في فلسطين، بين العرب واليهود، وتخوفت السلطات البريطانية من اندلاع اضطرابات قد تؤدي إلى تدهور الأوضاع في المنطقة. ورغم هذه التخوفات، استمرت الضغوط الدولية، بما في ذلك ضغوط داخلية من المجتمعات اليهودية في أمريكا، مما دفع بريطانيا لإعادة النظر في سياساتها تجاه فلسطين والهجرة اليهودية.

الوضع السياسي في فلسطين وتأثير القرار الأمريكي

في تلك الفترة، كانت الأوضاع في فلسطين تتسم بحالة من التوتر المتصاعد بين المجتمعين العربي واليهودي، نتيجة تصاعد وتيرة الهجرة اليهودية إلى فلسطين منذ صدور وعد بلفور عام 1917. 

أدى هذا إلى سلسلة من المواجهات التي أثرت على استقرار المنطقة. ورغم المخاوف البريطانية، فقد عززت خطوة ترومان موقف الصهيونية وساهمت في استمرار تدفق المهاجرين اليهود إلى فلسطين.

ردود الفعل العالمية على خطوة ترومان

لقي طلب ترومان دعماً واسعاً في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث كانت مشاعر التعاطف مع اليهود مرتفعة بعد اكتشاف أهوال المحرقة، وفي المقابل، أثار هذا الطلب غضباً واستياءً في الأوساط العربية والإسلامية التي رأت فيه تدخلاً سافراً يهدد التوازن الديموغرافي والسياسي في فلسطين، ويعزز من التوجهات الصهيونية.

يبقى طلب الرئيس الأمريكي هاري ترومان عام 1946 بالسماح بهجرة اليهود إلى فلسطين محطة مهمة في تاريخ القضية الفلسطينية والصراع العربي-الإسرائيلي، حيث شكلت هذه الخطوة جزءًا من مسيرة التحولات التي أدت إلى تأسيس دولة إسرائيل عام 1948.

 ولاتزال هذه الأحداث تشكل جزءًا لا يتجزأ من مسيرة الصراع التي امتدت لعقود طويلة، مؤثرة على ملامح السياسة الدولية والعلاقات بين الدول حتى يومنا هذا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق