الأكبر في تاريخه.. معهد الفلك يكشف مفاجأة بشأن الانفجار الشمسي

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صرح الأستاذ الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه حوالي الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت المحلي ليوم الخميس أكتوبر ٢٠٢٤ حدث انفجار شمسي كبير يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وقد تم رصده محيطا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات.

قيمة المجال الأرضي

وأفاد الأستاذ الدكتور طارق عرفة مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد أن المراصد المغناطيسية في كل من المسلات شمال الفيوم و ابو سمبل في جنوب مصر قد رصدت تأثير مغناطيسي واضح للانفجار بشكل شبه فوري في الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي ظهر على شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي الأرضي نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي يمكن أن يكون أصاب المجموعة الشمسية كلها نتيجة للإنفجار ثم عادة قيمة المجال الارضي للإنخفاض مرة أخرى خلال ساعة ومن المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية قوية تستمر ليوم او يومين نتجية لوصول رياح شمسية عالية الطاقة من الانفجار خلال يوم السبت ٥ أكتوبر، وتستعد المراصد المغناطيسية لتسجيل هذا الحدث نظرا لأهميته العلمية.

 

وفي وقت سابق؛ كشف الدكتور طه رابح، عميد معهد البحوث الفلكية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أسباب شعور سكان منطقة المعادي محافظة القاهرة بهزة أرضية.

ذلزال

هزة أرضية يشعر بها سكان المعادي والبساتين بالقاهرة ومعهد الفلك يكشف التفاصيل 

 

وقال عميد معهد الفلك،إن أسباب ما يشعر به سكان المعادي بسبب أعمال إنشائية في منطقة زهراء المعادي وكذلك المناطق المحيطة بمنطقة المعادي، مما أدت لحدوث هزة أرضية بقوة 1.9 على مقياس ريختر، ولم يرد إلينا بلاغات بوجود أضرار غير الشعور بالهزة، مؤكدًا، عدم تعرض المواطنين لخطورة جراء تلك الأعمال الإنشائية ولا داعي للقلق.

 

وفي سياق آخر، قام الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، بإجراء جولة ميدانية مفاجئة لعدد من مستشفيات محافظة القاهرة، وذلك في إطار حرصه الدائم على متابعة سير العمل ميدانيًا والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

مستشفي القبطي ضمن الجولة الميدانية المفاجئة لوزير الصحة والسكان

وضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن جولة الوزير تضمنت مستشفى القبطي، حيث تفقد أقسام الطوارىء، والعيادات الخارجية بكافة تخصصاتها، والصيدلية، ومخازن الأدوية والمستلزمات، وأماكن انتظار المرضى، كما تفقد القسم الداخلي، والرعاية المركزة للإطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، وتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق