هدفها كان الفدائيين المصريين.. ماهي وحدة إيغوز الإسرائيلية التي تواجه حزب الله؟

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، مقتل ثمانية من جنوده من وحدة إيغوز خلال اشتباكات عنيفة مع مقاتلي “حزب الله” في جنوب لبنان، بعد توغل قواته داخل الأراضي اللبنانية.

ووفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن أغلب الجنود والضباط الذين لقوا حتفهم في المعارك ينتمون إلى وحدة "إيغوز"، وهي واحدة من وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي والمتخصصة في حرب العصابات.
تأسست وحدة إيغوز عام 1995 و تم إنشاءها من أجل إحداث تحول في قدرات الجيش  الإسرائيلي ضد  "حزب الله"، وهي متخصصة حتى اليوم  في حرب العصابات  بشكل رئيسي على طول الحدود الشمالية للبلاد، كما يتم التعبير عن جوهر إيغوز شعار الوحدة: "سألاحق أعدائي وأحصل عليهم ولن أعود إلا بعد أن يرحلوا جميعًا".

أمر بتأسيسها  إسحاق رابين

تأسست أول دورية  من وحدة إيغوز  في عام 1956, وذلك بعد قيام دولة الكيان على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد تم تأسيسها بناء على أوامر قائد المنطقة الشمالية حينها «إسحاق رابين», وقد تم نشرها في شمال دولة الكيان وفي منطقة سيناء، وكان مؤسس وأول قائد لها يدعى Gardi. 

وكان هدف الوحدة العمل خلف خطوط العدو السوري في الشمال وقطع عمليات الدعم والإنفاذ لهم وللمصريين بعد احتلال سيناء. 

تتألف الوحدة من الجنود الدروز وذلك كي يسهل عليهم عبور الحدود بين سوريا ودولة الكيان، والاتجاه ناحية جبل الدروز، وقد كان الدروز في سوريا في ذلك الوقت في صراع مع الحكومة السورية.

وقد عملت الوحدة على تحريض الدروز ضد الحكومة بما يؤثر على نشاطها في الشؤون السورية الداخلية، لكن السوريون قرروا عدم خوض حرب ضد الكيان، فتم دمج الوحدة مع وحدة البندق، وبعدها تم حل الوحدة في العام 1975 بعد تعرض الوحدة لكمين قتل فيه جندي بالخطأ بنيران صديقة.

و تم إعادة إنشاء الوحدة في العام 1964، وقد كانت وظيفتها الرئيسية تأمين شركات النقل الوطني، وبعد حرب الأيام الستة في عام 1967، أصبحت كتيبة ضمن قيادة المنطقة الشمالية.

وقد تم نشر الكتيبة شرق «القنيطرة» وغرب مرتفعات الجولان، وقد كان دورها الرئيسي في نصب كمائن تستهدف عمليات التسلل من قبل الفدائيين.

تم تشكيلها في العام 1993 لتكون رأس الحربة في مواجهة حزب الله في جنوب لبنان، وقد استثمرت شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي الجهد والامكانيات في تشكيل هذه الوحدة، التي كانت لإعادة الاحترام للجيش الإسرائيلي في اعقاب سلسلة اخفاقاته امام مقاتلي حزب الله.

وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، تم تكليف عناصر الوحدة بعمليات الحراسة على الحدود مع لبنان، لكن بعد  شهر مارس من العام 2001 أعلن في إسرائيل أن الوحدة تم استيعابها للعمل الميداني المبادر في الضفة الغربية وذلك بعد عام من انتفاضة الأقصى الثانية؛ وعلى وجه التحديد وسط وجنوب الضفة الغربية.

ويقوم عناصر إيغوز بتسيير دوريات في محيط التجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة الغربية في محاولة للاصطدام بمجموعات المقاومة الفلسطينية التي تتوجه لتنفيذ عمليات إطلاق نار على المستوطنات اليهودية أو الأهداف العسكرية الإسرائيلية الأخرى.

كما يقوم عناصر إيغوز بنصب كمائن مسلحة وحواجز طيارة على الشوارع الرئيسية في الضفة الغربية في مسعى للإلقاء القبض على مطلوبين للأجهزة الأمنية الإسرائيلية. بالطبع إلى جانب قيامها بعمليات الاختطاف والتصفية طبقا لتوجيهات الشاباك.

تتخصص "Agoz" في القتال في التضاريس المتشابكة، وفي الكمائن، والتمويه، وكذلك في الحروب صغيرة النطاق ، الحرب قصيرة المدى حيث تكون جودة واحترافية المقاتل هي العنصر الرئيسي لنجاحها. تعمل الوحدة في أي وقت وفي أي ساحة وفي أي قطاع مع التركيز على القطاع الشمالي.

تمتلك الوحدة أيضًا فصيلة عسكرية  آخري، فصيلة التطوير التابعة للوحدة، وهي المسؤولة عن إيجاد الحلول الإبداعية والابتكارات التكنولوجية للمشاكل التي تنشأ في الميدان، وتوفير الحماية ضد طرق الهجوم الجديدة .

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق