رئيس جامعة الأزهر: الحروف المقطعة في القرآن تحمل أسرار إلهية محجوبة

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، إن هناك عجائب ولطائف في سورة القلم، لافتا إلى أن السورة ابتدأت بحرف مقطع هو "نون"، وهو من الحروف التي اختص الله سبحانه وتعالى بعلمه.

 أسرارا محجوبة لا يعلمها إلا الله

وأضاف رئيس جامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "بلاغة القرآن والسنة"، المذاع على فضائية "الناس": "الحروف المقطعة تحمل أسرارًا محجوبة لا يعلمها إلا الله، مما يعكس عمق العلم الإلهي وخصوصية القرآن".

 أداة الكتابة

وأشار إلى أن الله أقسم بالنون وهو الحرف وبالقلم، وهو أداة الكتابة، كما أقسم بالسطر، ثم قال: (ما أنت بنعمة ربك بمجنون)، مما يدل على تزكية عقل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا أن كمال عقله لا يمكن الإحاطة به، وأن الأقلام مهما كتبت حوله وكماله وعظيم خلقه لن تستطيع أن تعبر عن عظمته.

 

وأضاف: "الله سبحانه وتعالى حين أراد أن يثني على خلقه صلى الله عليه وسلم، جاء به أولًا في سياق جواب القسم:  نون والقلم، ثم جاء به ثانيًا مؤكدًا بالجملة الاسمية، ثم مؤكدًا بلام التوكيد في قوله: "لَعلى خلق"، ثم بحرف الجر "على" الذي يدل على مدى تمكنه صلى الله عليه وسلم من هذه الأخلاق وعلوه عليها، كما يعلو الراكب على ما يركبه، فهو المرجع فيها، نعم هو المرجع وهو القدوة وهو المستعلي عليها وعلى كمالها صلى الله عليه وسلم".

الأخوة الإنسانية

وفي وقت سابق؛ قال الدكتور محمد المحرصاوي  رئيس جامعة الأزهر السابق، إن اللقاء اليوم عن «الأخوة الإنسانية»، ولا يمكن أن نتكلم عن الأخوة الإنسانية حتى نتكلم عن المواطنة، ولا يمكن أن نتكلم عن المواطنة إلا إذا تكلمنا عن السلام، والإسلام هو دين السلام، وهو يدعوا إليه، والمسلمون مأمورون بإفشاء السلام إذ نقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مندهشا ممن يقولون بعد ذلك إن الإسلام دين الإرهاب، والإرهاب لا دين له، ولا وطن، ولا يمكن أن نعيش في سلام إلا إذا كان هناك "تطبيق للمواطنة".

 

الشركة المتحدة

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق