"يوروستات": الجزائريون والمغاربة يتصدرون طلبات مغادرة التراب الأوروبي

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت بيانات حديثة لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) تصدر الجزائريون والمغاربة قائمة المواطنين الأجانب الذين أصدرت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أوامر بمغادرتهم ترابها الوطني خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليستحوذوا بذلك على ما نسبته 7 في المائة لكل من الجنسيتين، من مجموعة طلبات المغادرة الصادرة خلال الفترة ذاتها، متبوعين بالأتراك والسوريين بنسبة 6 في المائة لكل منهم.

وتصدرت فرنسا قائمة الدول الأوروبية التي أصدرت سلطاتها أوامر للمغاربة بمغادرة أراضيها، بحوالي 2355 أمرا، متبوعة بإيطاليا التي أمرت 1345 حاملا للجنسية المغربية بالمغادرة، ثم بلجيكا بحوالي 1230 طلب مغادرة؛ فيما أمرت كل من ألمانيا وهولندا أزيد من 380 و150 مغربيا على التوالي بمغادرة ترابهما الوطني.

وفي ما يخص أعداد المغاربة المُرحلين أو العائدين إلى بلادهم خلال الربع الثاني من العام الحالي كشفت البيانات التي أفرج عنها “يوروستات” ترحيل السلطات الفرنسية حوالي 345 مغربيا، فيما رحلت السلطات في روما قرابة 160 منهم، بينما عاد 110 حاملين للجنسية المغربية إلى بلادهم انطلاقا من ألمانيا و95 انطلاقا من بلجيكا، وأقل من هذا العدد بقليل انطلاقا من هولندا.

في السياق ذاته، أصدرت فرنسا 4870 أمرًا بالمغادرة في حق مواطنين جزائريين خلال الفترة ذاتها، وتم ترحيل حوالي 690 منهم فعليًا، فيما طلبت بلجيكا من 545 مواطنًا جزائريًا مغادرة أراضيها، لكن تم ترحيل 15 مواطنًا فقط. أما سلطات الهجرة واللجوء في برلين، فقد أصدرت حوالي 500 أمرًا بالمغادرة موجهًا لحاملي الجنسية الجزائرية، حيث تم ترحيل 185 منهم إلى موطنهم الأصلي.

وحسب بيانات المصدر ذاته أصدرت سلطات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أزيد من 96 ألف طلب مغادرة في حق مواطنين من دول ثالثة خلال الربع الثاني من سنة 2024، مشيرة إلى انخفاض عدد طلبات المغادرة بنحو 7 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة في الربع الأول من العام ذاته.

في الصدد ذاته بلغ عدد الأجانب العائدين فعليا إلى بلدانهم الأصلية برسم الفترة ذاتها في عموم التراب الأوروبي أكثر من 25 ألف شخص. وانخفض عدد العائدين هو الآخر بما يقارب 4 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري؛ فيما تصدر المواطنون من جورجيا القائمة بما نسبته 10 في المائة من مجموع العائدين، متبوعين بالألبان بنسبة 8 في المائة، ثم الأتراك بنسبة 7 في المائة.

وأشارت معطيات مكتب الإحصاء الأوروبي إلى انخفاض عدد المواطنين الأجانب الصادرة في حقهم أوامر بمغادرة إحدى دول الاتحاد الأوروبي بما نسبته 10 في المائة مقارنة بأرقام الربع الثاني من العام الماضي، مقابل ارتفاع عدد العائدين أو المُرحلين إلى أوطانهم بأكثر من 21 في المائة.

المعطيات ذاتها كشفت تسجيل أعلى عدد من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين أُمروا بمغادرة أراضي دولة من دول الاتحاد في فرنسا بأكثر من 31 ألف طلب، متبوعة بألمانيا بما يقرب من 13 ألفا، ثم اليونان بأزيد من 6500 طلب مغادرة. وعلى النحو ذاته سجل أعلى عدد من الأشخاص العائدين في فرنسا وألمانيا بـ 3555 و2830 شخصا على التوالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق