الصناعات الغذائية: 2.2 مليون طن إجمالي استهلاك الزيوت محليًا.. ونستورد 96% من الخامات

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السبت 05 أكتوبر 2024 | 08:17 مساءً

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أحمد رجب

قال الدكتور زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت ومنتجاتها بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اليوم السبت، أن مصر تعتمد حاليا علي استيراد نحو 96% من خامات الزيوت، لافتا أن حجم الاستهلاك المحلي يقدر بنحو 2.2 مليون طن سنويا.

اعتماد مصر على استيراد نحو 96% من خامات الزيوت

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الشعبة لمناقشة الوضع الحالي والمستقبلي لصناعة الزيوت في مصر، وكذلك تطبيق بنود قوائم الفحص لهيئة سلامة الغذاء علي مصانع الزيوت الغذائية، ومشاريع تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الشعبة إلى جانب الخدمات التي تقدمها الغرفة.

وأكد اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ومنها محصول الكانولا لتوطين صناعة زيت الطعام في مصر من خلال تحديث الاستراتيجية الوطنية الزراعية للاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية لزيادة انتاج زيوت الطعام بتوفير البديل المحلي.

وأوضح الشافعي، أن الغرفة تشارك مع مركز تحديث الصناعة في بحث سبل النهوض بصناعة الزيوت بالعمل علي تطوير وتحديث الاستراتيجية التي تم وضعها في 2019، بالتعاون مع الجهات المختصة حتي تكون معبرة عن الوضع الحالي لهذه الصناعة.

وأضاف الشافعي، أن الغرفة علي تعاون وثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة وتشارك في مختلف اللجان المعنية بتحديث المواصفات القياسية وقوائم الفحص واشتراطات سلامة الغذاء بما يسهم في تعزيز تنافسية الصناعة والمنتج المصري في الاسواق.

ومن جانبه، أوضح الدكتور رضا عبد الجليل، مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، أنه جاري مناقشة تعديل قوائم الفحص للمصانع اعضاء الشعبة مع هيئة سلامة الغذائية نظراً لان صناعة الزيوت لها طبيعة خاصة ولا تمثل خطورة مثل صناعات الالبان بالإضافة إلي اعداد مقترحات حول تعديل رقم الحموضة في مواصفة زيت حبة البركة.

وأشار عبد الجليل، إلى أن الغرفة حققت نجاحات كبيرة في تقديم خدمات الدعم الفني وبرامج التدريب والتأهيل فيما يتعلق بمساندة المصانع في التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء من خلال الزيارات الميدانية والمساعدة في عمل النظام المستندي، لافتا أن الشعبة تضم في عضويتها 800 شركة ما بين شركات لاستخلاص البذور الزيتية والتكرير والتعبئة.

وأكدت المهندسة ياسمين السيد، ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرص الهيئة علي التعاون مع غرفة الصناعات الغذائية باعتبارها ممثل الصناعة، كما ترحب بأي مقترحات حول قوائم الفحص.

وقامت المهندسة رضا محمد سيد، ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، بعرض المواصفات التي تم اعتمادها في قرار مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 18 اغسطس الماضي والتي تم اعتمادها من وزير الصناعة، ومنها مواصفة البيانات 1546، والزيوت.

كما تم مناقشة مواصفة الدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد، ومشروع تحديث مواصفة زيت حبة البركة وبنودها. 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق