أرقام هامة من المركزي.. تراجع ديون مصر.. و20%زيادة في أعداد المستثمرين بالبورصة

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

 

أرقام هامة من المركزي.. تراجع ديون مصر.. و20%زيادة في أعداد المستثمرين بالبورصة .. أهلا بكم فى حصاد الاثنين الاخباري

والبداية من البنك المركزي.. اللى كشف عن وصول قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالعملة المحلية على نظام التسوية اللحظية إلى 205.744 تريليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من 2024 لنحو 1.841 مليون عملية.

وبلغ عدد العمليات خلال شهر يناير الماضي 202.6 ألف عملية بقيمة 20.6 تريليون جنيه، فيما سجلت عدد المعاملات خلال شهر فبراير نحو 203 آلاف عملية بقيمة 24.3 تريليون جنيه.

ونروح لياسر صبحي، نائب وزير المالية، اللى فال  إن الوزارة تستهدف تحقيق الانضباط المالي، والنزول بمعدل الدين لمستويات أقل من 85% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الثلاثة أعوام المقبلة، مشيرا إلى النجاح بالفعل بنهاية يونيو الماضي في خفض معدل الدين الخارجي لأجهزة الموازنة العامة بنحو 4 مليارات دولار.

وأضاف صبحي، خلال مؤتمر عقده مركز المشروعات الدولية الخاصة أن هناك حزمة من حوافز استثمارية جديدة من خلال مبادرات تنشيط ونمو القطاعات الحيوية خاصة الصناعة والتصدير والسياحة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن مصر، على أعتاب مرحلة جديدة من الاستقرار والنمو الاقتصادي يقودها القطاع الخاص، موضحًا أن مصر تفتح أبوابها للشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي لبناء اقتصاد أكثر تنافسية وتنوعًا وقدرة على تحسين مستوى المعيشة.

ونروح لرئيس البورصة  أحمد الشيخ، اللى أعلن إن أعداد المستثمرين في البورصة شهدت زيادة منذ بداية العام الحالي تتراوح بين 18 إلى 20%، ويمثل الشباب نسبة 40% من الزيادة.

وأضاف الشيخ، أن الزيادة جاءت نتيجة جهود مستمرة منذ 1997، وجهود جذب المستثمرين لا سيما من الشباب للاستثمار في البورصة المصرية.

وأوضح أن الشباب بطبيعته يكون التفاعل معه سريعاً لأن حركته سريعة ويلجأ للأساليب غير التقليدية، ويجري التواصل معهم عبر "السوشيال ميديا" وتجذب شركات السمسرة الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيما تتواجد البورصة المصرية في معرض الكتاب والجامعات المصرية للترويج وجذب الشباب للاستثمار.

ونروح للجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء اللى كشف  أن نسبة العاملين في عمل دائم 64.1% من إجمالي العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 85.3% بين الإناث مقابل 60.5% للذكور.

وسجلت نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 97.3 % ، يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 91.9 %وسجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائـــم في القطاع الخاص (خارج المنشـــــآت) بنسبة 26.8%

ونروح لمحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إن القطاع الصناعي في مصر أمام فرصة ذهبية بعد قرار التعويم الأخير في مارس الماضي، مؤكدا أن هناك جاذبية كبيرة لدي الصناعة المصرية من قبل المستثمرين الأجانب.

وأضاف السويدي، أنه على الرغم من مرور القطاع الصناعي بمصر بمشكلات كبيرة خلال العامين الماضيين إلا أنه لا يوجد مصنع أغلق أو خفض من أعداد العاملين.

وأكد السويدي، أن الصناعة لديها فرص واعدة في جاذب الاستثمار الأجنبي ولكن يجب تقليل القرارت المفاجئة والقيود.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق