شاهد.. متحدث الزراعة يطمئن المزارعين بشأن سعر توريد القمح

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة حريصة على خدمة الفلاح وتحديد سعر استرشادي لتوريد القمح.

وقال “القرش” في مداخلة مع قناة "الحدث اليوم": "تحديد السعر الاسترشادي يتم من خلال اجتماعات مع الوزارات المعنية مثل التموين والمالية والوزير علاء فاروق حريص على التنسيق مع الوزارات المعنية".

وأضاف: "هناك مجموعة من الدراسات الاقتصادية نقوم بها للتوصل إلى سعر التكلفة ويتم التنسيق فيما يخص موضوع الأسعار وبناء على ذلك يتم تحديد السعر والمقارنة مع السعر العالمي ويتم وضع سعر تحفيزي للمزارعين".

وتابع: "الدولة تضع سعر استرشادي وهدفه ضمان عدم تعرض الفلاح للمخاطر، السعر يضمن الحد الأدنى للفلاح والسعر العالمي حاليا يقل عن 2000 جنيه للأردب ونحن نضع للفلاح السعر الذي يضمن له عدم الخسارة".

وأكمل: "إذا حدثت زيادة في الأسعار لم يحدث أن تأخرت الدولة في تحريك الأسعار لخدمة الفلاح وكانت الدولة دائما ما تكون حريصة على تدعيم الفلاح وزيادة السعر حتى في حال عدم وجود زيادة عالمية ولو حدث انخفاض في الأسعار سيكون السعر المعلن، هو الحد الأدنى الذي سيورد به الفلاح القمح".

وذكر: "هناك حرص من الفلاحين على زراعة القمح وهذا العام لن تقل المساحات عن 3 مليون فدان وهناك تنسيق وتعاون مع مختلف المديريات المعنية لزيادة المساحات المزروعة بالقمح".

ووافق مجلس الوزراء، على تحديد سعر استرشادى لزراعة القمح لموسم 2024-2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5 قيراط، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

وأوضح مجلس الوزراء، في بيان، إن القرار جاء بناءً على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024-2025.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق