توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، اليوم الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024، عن توقيع بروتوكول تعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي.

أهداف بروتوكول التعاون بين الإحصاء والمركز الفرنسي للبحث العلمي

وفقًا لبيان صدر عن الإحصاء، يهدف البروتوكول الى إنتاج أطلس ديموغرافي لمصر يغطى الفترة من 1882 إلى 2027 مع تحديث بوابة الكترونية للبيانات الاجتماعية والاقتصادية لتعداد 2027، وكذلك إعداد الكوادر وبناء القدرات ونقل المعرفة العلمية والتكنولوجية.

قام بتوقيع البروتوكول عن الجانب المصري، اللواء خيرت محمد بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وعن الجانب الفرنسي، الدكتور أنطوان بيتي، رئيس المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2024 في باريس بفرنسا.

وحضر مراسم توقيع البروتوكول السفير علاء يوسف، سفير مصر في فرنسا، والسفير ايريك شيفاليه، سفير فرنسا في مصر.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1_4761_0151

 إنتاج أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر

وجاء البروتوكول بهدف إنتاج أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر يساهم في توثيق التاريخ العريق للدولة المصرية، بالإضافة الى تطوير بوابة إلكترونية متكاملة تحتوي على خرائط تفاعلية وإحصاءات علمية تسلط الضوء على التطورات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في مصر خلال العقدين الماضيين.

تعزيز التعاون بين الجانب المصري والفرنسي

ويعزز البروتوكول التعاون المثمر بين الجانبين المصري والفرنسي والذي بدأ عام 1997 من خلال أنشطة مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (سيداج) بالقاهرة.

 وتتميز مصر بتاريخ طويل في مجال التعداد السكاني يرجع الى القرن التاسع عشر، بدءاً من اول تعداد رسمي 1882. 

ووفقًا للبيان، يأتي هذا البروتوكول استمراراً لمشروع طموح تم إطلاقه عام 2017 بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي بهدف إنشاء بوابة إلكترونية تفاعلية توفر معلومات وثائقية وإحصائية بأحدث تكنولوجيا لعرض البيانات الجغرافية والخرائط الرقمية (جيوكليب) كأحدث تطبيق يتم استخدامه في مصر وفرنسا وجميع أنحاء العالم.

بنود عديدة تتيح البيانات الديموجرافية والاحصائية والمكانية

وتضمن البروتوكول العديد من البنود التي تتيح البيانات الديموجرافية والاحصائية والمكانية، وكذا إتاحة البيانات في شكل خرائط تفاعلية ورسوم بيانية في ضوء اللوائح المسموح بها.

ويقر البروتوكول أن يكون الشريك المعتمد والمسؤول العلمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز، بينما تكون الدكتورة هالة بيومي الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي ومسئول قسم الإنسانيات الرقمية في سيداج هي المسئول العلمي عن سيداج.

وأشار البيان إلى أن يأمل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ان تسهم مخرجات هذا البروتوكول في النهوض بجودة البيانات والإحصاءات المكانية ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي بما يلبي الحاجات والمتطلبات المجتمعية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق