الآلات الشعبية تعزف في ختام أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 2:28 م | آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 2:28 م


اختتمت قصور الثقافة، أمس الأربعاء، فعاليات مشاركتها في أسبوع التراث الذي أقامه المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس، في إطار استقبال العام الدراسي الجديد.، وشاركت فيه الهيئة ضمن برامج وزارة الثقافة المعنية بالتعريف بالتراث وترسيخ الهوية لدى الشباب وطلاب الجامعات.

شهد فعاليات حفل الختام د. سهير عثمان عميد المعهد العالى للفنون التطبيقية، ود. حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ولفيف من القيادات الثقافية وأعضاء هيئة التدريس وطلاب المعهد.

أحيا الحفل فرقة لفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، تغنت خلاله بمجموعة متنوعة من الأغاني التراثية بقيادة منال إبراهيم.
وتواصلت الفعاليات مع باقة من المواويل المستوحاة من الفلكلور المصري الأصيل بمصاحبة الآلات الشعبية كالمزمار والطبلة والأرغول، وسط تفاعل كبير من الحضور.

كما شهدت الفعاليات تفقد المعرض الفني نتاج ورش المعهد في مجالات الديكور، التصميم، الطباعة والمنسوجات، بجانب منتجات الحرف التراثية والفنية الخاصة بهيئة قصور الثقافة ومنتجات مشروع "أهل مصر" لكل من ثقافة المرأة في مجال: المكرمية، الخيامية، الإكسسوارات والحلي، والتطريز السيناوي، ثقافة الشباب والعمال في مجال: الأركت، الريزن، الخيامية، الجلد، التشكيل على رقائق النحاس، ثقافة القرية: الجريد، الخوص، الخيامية، القصور المتخصصة: الحصير، السجاد، الخزف والفخار، وأخيرا أطلس المأثورات الشعبية: التلي، الخيامية، النحاس، الأزياء التراثية، والفخار.

وكانت هيئة قصور الثقافة بأسبوع التراث، قد شاركت بمجموعة من الورش التدريبية التراثية، بالإضافة إلى ورش حكي وألعاب شعبية من خلال برنامج خاص بالإدارة المركزية للدراسات والبحوث، بالإضافة إلى عدد من العروض الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وذلك بهدف تعريف الطلاب بالتراث وتعزيز الهوية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق