من النوبة للعالمية.. محطات مهمة للكينج محمد منير في ذكرى ميلاد

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 02:46 مساءً

كتب : محمد أبوزيد

محمد منيرمحمد منيريصادف اليوم الخميس 10 أكتوبر، ذكرى ميلاد الكينج محمد منير، الذي قدم مجموعة مميزة من الأعمال الفنية، بمرحلة الشباب، والأغاني المميزة التي مازالت محفورة في عقول المصريين والمواطنين بالوطن العربي.

محمدمنيرمحمدمنير

تابع أيضًا على موقعنا أخبار للكينج:

الكيـنج يحتفل بعيد ميلاده الـ 69.. سنوات من الإبداع والفن الأصيل

محمد منير.. 70 عاماً على ميلاد "الكينج" و"لسه الأغاني ممكنة"

فالفنان العظيم يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ69، حيث إنه من مواليد 10 أكتوبر عام 1954، ومنير بدأ رحلته الفنية مع الفن من النوبى ووصل لـ العالمية، والبداية كانت بجلسات كان يشارك فيها باستمرار تجمعه بعمالقة الفن النوبي، مثل الراحل زكي مراد الشيوعي وعبد الرحيم منصور وأحمد منيب الذى تبنى موهبته وظل يدربه على أداء الألحان النوبية إلى أن بدأ فى الغناء.

محمدمنيرمحمدمنير

وكان الكينج يعاني منذ فترة طويلة من بعض المشكلات الصحية التي أدت إلى توقف نشاطه الفني وتأجيل جميع حفلاته لحين استقرار حالته الصحية.

وكان الكينج سافر شهر أغسطس الماضى إلى ألمانيا لإجراء جراحة عاجلة بعد تعرضه إلى وعكة صحية أدت إلى دخوله المستشفى، حيث يعاني من بعض المشكلات فى الكلى والكبد.

محمدمنيرمحمدمنير

تطورات الحالة الصحية لمنير

ولا يزال محمد منير يعاني حتى هذه اللحظة من الأزمة الصحية التى ألمت به، ويخضع لكورس علاج تحت إشراف طبي كامل ما بين مصر وألمانيا وفرنسا حتى تستقر حالته الصحية ويعود إلى جمهوره من جديد.

في 10 أكتوبر عام 1954، ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي، الشهير بمحمد منير، في جنوب مصر ومن محافظة أسوان جاء لنا أهم صوت مصري وعربي، تربع على عرش الأغنية عقود ومازالت مكانته في قلوب جماهيره لم تتغير مع مضى العمر، ومنذ رحلة صعوده في نهاية السبعينات وأوائل الثمانينات، واستحوذ على مكانة خاصة دون منافس، تتبدل شكل الأغنية وتمر بمراحل تطور وأغاني منير قادرة على خطف انتباهك والتوحد معها. 

وفي نفس السياق قال خالد محمود، الناقد الفني، إن رسالة الفنان محمد منير تخطت كونها رسالة غناء ومغني، إذ أنه نبع من الجذور فأصبح مؤثر في مختلف الأجيال على مر العقود.

وأضاف «محمود» أن الفنان محمد منير تميز بصدق مشاعره في غنائه، مشيرًا إلى أغنية «امبارح كان عمري عشرين» التي تصف بعض مشاعر الأشخاص، وتوقعهم في هالة من كونهم أضاعوا عمرهم وهم في المنتصف بين أحلام تحققت وأحلام لم تتحقق.

وتابع: «لما بنسمع منير بيغني لسه الأماني ممكنة بنشعر إننا أصبح لدينا طاقة أخرى للتجاوب مع الحياة، وإننا في إمكاننا أن نحلم، ونتجاوز العقابات».

ولفت إلى أن الكينج محمد منير استطاع في كل أغانيه التعبير عن المشاعر كافة، من حزن وفرح وحلم وحب وغصب وثورة، فضلا عن أغانيه التي تمكن الإنسان من الشعور بالذات، موضحًا أن نظرة المخرج يوسف شاهين جعلته يشعر أن صوت محمد منير يعتبر الصوت الذي يمكنه التعبير عن كل الأحلام والأفكار لذا رشحه لغناء أغنية «حدوتة مصرية».

محمدمنير
محمدمنير
محمدمنير
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق