إطلاق برنامج جديد لدعم الصادرات المصرية وتعزيز التنافسية بالأسواق العالمية

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت الحكومة عن البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات، الذي يأتي في إطار سعيها لتشجيع الشركات على زيادة صادراتها وتطوير قطاع التصدير، إلى جانب تعزيز المكون المحلي ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

ويهدف البرنامج إلى تنظيم عملية صرف المستحقات المتأخرة، وتقديم الحوافز التصديرية التي تعزز من كفاءة وشفافية العملية التصديرية، وتحسين البيئة الاستثمارية في مصر.

إعلان البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات

وفي هذا السياق، أعلن المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، عن تفاصيل البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عُقد بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح الخطيب، أن البرنامج الجديد يرتكز على جدولة كافة المتأخرات المستحقة حتى 1 مارس 2024، بالتنسيق مع وزارة المالية، مع إتاحة خيار المقاصة مع مستحقات الدولة مثل الضرائب والرسوم.

May be an image of 2 people and text

الشفافية ودعم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية

وأشار إلى أن البرنامج يسعى لتحقيق الشفافية الكاملة، حيث يعكس بوضوح حجم الموازنة المخصصة له في ضوء التقييم الدوري للقطاعات المطلوبة، مع الالتزام بصرف المستحقات خلال 90 يومًا من استيفاء المستندات المطلوبة.

ويهدف البرنامج أيضًا إلى توجيه الدعم نحو المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، بالإضافة إلى الربط بين الحوافز التصديرية النقدية وغير النقدية، مثل تخصيص الأراضي وتدريب العمالة والإعفاءات الضريبية.

ربط الدعم بنسب المكون المحلي وزيادة النفاذ للأسواق الأفريقية

وأوضح الوزير أن البرنامج يتضمن تخصيص حصة من الموازنة لكل قطاع تصديري، مع التأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي تدريجيًا في المنتجات التصديرية.

كما يهدف إلى تعزيز النفاذ للأسواق الأفريقية والجديدة، بالإضافة إلى تقديم دعم إضافي للصادرات التي تحمل علامات تجارية مصرية، وتحفيز النقل إلى أفريقيا.

May be an image of 1 person and text

تخفيف الأعباء المالية غير الضريبية

كما استعرض الخطيب رؤية وزارة الاستثمار لتخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات، بهدف خلق مناخ استثماري أكثر تنافسية وجاذب للاستثمارات.

وأشار إلى ضرورة تبسيط الإجراءات وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، مع تحقيق التوازن بين تعظيم إيرادات الدولة وتخفيف الأعباء على الشركات.

تنفيذ رؤية تخفيف الأعباء على مرحلتين

وأوضح الوزير أن تنفيذ هذه الرؤية سيتم على مرحلتين؛ الأولى تركز على أبرز الأعباء والالتزامات المالية غير الضريبية التي تطبق على جميع الشركات، فيما تركز المرحلة الثانية على تحليل كل قطاع على حدة نظرًا لاختلاف الأعباء بين القطاعات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق