وكالة "فيتش" تصنف المغرب عند "بي بي+"

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
وكالة
هسبريس - و.م.عالخميس 10 أكتوبر 2024 - 17:46

أكدت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية “فيتش” تصنيف المغرب طويل الأجل للعملة الأجنبية عند “بي بي+”، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأبرزت الوكالة، في أحدث تقييم لها، أن الحفاظ على هذا التصنيف يجسد وجاهة السياسات الماكرو-اقتصادية للمملكة، والدعم القوي من قبل الدائنين الرسميين، ووضع الديون الملائم وتعزيز احتياطيات السيولة، وأشارت إلى أن نقاط القوة هذه يقابلها انخفاض مؤشرات التنمية والحكامة مقارنة بنظيراتها، وارتفاع مستوى المديونية العامة والهشاشة إزاء الظروف المناخية غير الملائمة.

وسنة 2023 حقق الاقتصاد المغربي قفزة بنسبة 3.4 بالمائة مقابل 1.5 بالمائة خلال 2022، مدفوعا بالأداء الجيد للقطاع غير الفلاحي وانتعاش الإنتاج الفلاحي.

وتتوقع وكالة “فيتش” تباطؤ النمو إلى 3 بالمائة خلال 2024، نظرا لمحدودية التساقطات المطرية، ما يؤثر على الإنتاج الفلاحي. كما تتوقع الوكالة نموا متوسطا بنسبة 3.5 بالمائة خلال الفترة 2025-2026، وذلك بفضل عودة الإنتاج الفلاحي إلى طبيعته والأداء المستدام للقطاع غير الفلاحي.

وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن الطلب الخارجي القوي سيدعم السياحة وصناعة السيارات، فيما يرتقب أن تساهم السياسات الحكومية لدعم امتلاك السكن في انتعاش قطاع البناء.

وبخصوص المداخيل تتوقع “فيتش”، كذلك، زيادة بمتوسط 22 بالمائة خلال الفترة 2024-2026، يواكبها تزايد في اللجوء إلى التمويلات المبتكرة بحوالي 2.1 بالمائة خلال الفترة 2024-2026، مقارنة بـ 1.7 بالمائة في 2023.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق