لأول مرة.. شركة مصرية تشارك بتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشارك شركة مصرية في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في أوروبا، في خطوة تعد الأولى من نوعها لشركات قطاع النفط المصري، ويدعم توجهات القاهرة في الوصول إلى العديد من الأسواق العالمية.

ووقعت شركة تاون جاس، إحدى شركات قطاع النفط المصري، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول (2024) عقود التصنيع المحلي لمحطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز للمنازل في رومانيا.

جاء ذلك بعد اعتماد الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن "تاون جاس" فى هيئة الطاقة الرومانية (ANRE) بصفتها مقاولًا لتنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي، لتكون بذلك أول شركة مصرية تعمل في هذا المجال داخل أوروبا.

وجرى توقيع عقود تنفيذ مشروعات التصنيع المحلي لمحطات تخفيض ضغط الغاز الطبيعي في مصر، وتوصيل الغاز للمنازل والمنشآت الأخرى داخل رومانيا، على هامش فعاليات أعمال اللجنة المصرية الرومانية المشتركة ومنتدى الأعمال المنعقد بمدينة بوخارست.

توصيل الغاز للمنازل

شهد توقيع العقود وزيرة التخطيط والتعاون الدولي رانيا المشاط ووزير الاقتصاد والسياحة الروماني ستيفان رادو، والعضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المهندس يس محمد.

ووقّع على العقد رئيس مجلس إدارة شركة تاون جاس المهندس محمد فتحي والرئيس التنفيذي لشركة سي آي إس غاز (CIS GAS) الرومانية سبيستيان كالوجر.

واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة "إيجاس" في كلمته أمام منتدى الأعمال بين التطور الكبير في التعاون مع الجانب الروماني في مجال الغاز الطبيعي والذي أصبح شراكة إستراتيجية استنادًا إلى للعلاقات المتميزة والخبرات الواسعة لشركات توصيل الغاز المصرية وبما يؤهلها للمشاركة في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز خارج مصر.

من مراسم توقيع عقود التصنيع المحلي لمحطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز للمنازل في رومانيا
من مراسم توقيع عقود التصنيع المحلي لمحطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز للمنازل في رومانيا - الصورة من مجلس الوزراء المصري

وبموجب المذكرة يتم إسناد أعمال توصيل شبكات الغاز الطبيعي في رومانيا إلى شركة تاون جاس لما تمتلكه من خبرات كبيرة في هذا المجال، بالإضافة إلى تصنيع وتجميع محطات تخفيض الضغط داخل مصر باستعمال المكونات الرومانية التي تصل إلى 60% من المنتج النهائي على أن تستكمل النسبة المتبقية بأيدي العمالة الفنية المصرية داخل الورش الخاصة بشركة تاون جاس.

يتضمن التعاون إنشاء وحدة متخصصة لإنتاج منظم تخفيض الضغط المنزلي بشراكة متبادلة داخل ورش شركة تاون جاس، بالإضافة إلى توافق الرؤى حول توفير المنتجات داخل مصر بدلًا من استيرادها، والتطلع إلى تصديرها إلى الخارج، ومن ضمنها المشروعات المشتركة في رومانيا.

أمن الطاقة

ترأست وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية، ووزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الروماني ستيفان رادو أوبرا أمس الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول (2024) اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في العاصمة الرومانية بوخارست، التي تنعقد للمرة الأولى منذ عام 2019.

وتحدثت المشاط عن فرص الاستثمار المتاحة للشركات الرومانية في مصر والشراكات مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجال الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتوطين الصناعة، وبناء القدرات، والاتصالات وتقنية المعلومات، وأهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تعد قاعدة استثمارية هامة للشركات الراغبة في توسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط والنفاذ إلى أفريقيا والمنطقة العربية.

من مراسم توقيع عقود التصنيع المحلي لمحطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز للمنازل في رومانيا
من مراسم توقيع عقود التصنيع المحلي لمحطات تخفيض الضغط وتوصيل الغاز للمنازل في رومانيا - الصورة من مجلس الوزراء المصري

وشهدت اللجنة مباحثات حول مجالات التعاون بين البلدين، وتأكيدًا على أهمية الاستمرار في فتح آفاق التعاون بين القطاع الخاص من البلدين، في ظل دوره الحيوي لتعزيز جهود التنمية، إذ ناقش الجانبان أوجه التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والصناعة، والطاقة، والنفط والغاز، والموارد المائية والري، والزراعة، والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والسياحة، والثقافة، والأسرة والطفل.

وأكدت المشاط، أن اللجنة شهدت مباحثات بنّاءة للتوسع في التعاون بين البلدين على مستوى القطاع الخاص من خلال منتدى الأعمال المشترك والحكومة، خاصة في ضوء أولويات الحكومة المصرية لتوطين الصناعة وتعزيز التحول الأخضر، إذ شهدت اللجنة مناقشات في مجالات التصنيع والهيدروجين الأخضر والنقل والبنية التحتية والزراعة وزيادة الاستثمارات، والاتصالات وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني.

وأشارت إلى أن هناك آفاق كبيرة استغلالًا لإمكانيات البلدين، لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات ليرتقي إلى مستوى الطموحات، وتعزيز الشراكة المتنامية في قطاع النفط والغاز لتعزيز أمن الطاقة.

النفط والغاز في مصر

من جهة أخرى، عقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس كريم بدوي اجتماعًا موسعًا اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول بمقر الوزارة، لاستعراض مستجدات التسويق للفرص الاستثمارية وجذب الاستثمار في مجال الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز والذي تقوم به بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

وأكد بدوى أهمية دور بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج بصفته محركًا ومفتاحًا رئيسًا لجذب الاستثمار إلى قطاع النفط لإطلاق واستغلال موارد مصر النفطية لسد احتياجات البلاد، ودعم الاقتصاد المصري نحو النمو.

وأشار وزير البترول إلى جهود قطاع النفط لاستغلال التطور الهائل في التقنية الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير كفاءة البوابة؛ سعيًا لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال التسويق المتميز لفرص حقيقية وواعدة للاستثمار في البحث والاستكشاف لإنتاج النفط والغاز في مصر.

ووجه الوزير فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ببذل المزيد من المجهودات لتعظيم دورهم المهم لتحفيز استثمارات الشركات من خلال الكفاءة في معالجة البيانات الخاصة بالفرص وتعظيم القيمة المستمدة من البيانات، والإسراع بالإجراءات.

واستعرض مدير بوابة مصر للاستكشاف محمد رضوان خلال الاجتماع مستجدات أعمال وأنشطة البوابة على مدار أكثر من 4 سنوات منذ بدء تنفيذ المشروع مرورا بالانطلاق الفعلي لعمل البوابة في فبراير 2021، مشيرا إلى تحويل كمٍّ هائل من البيانات الجيولوجية لمناطق البحث والاستكشاف الي بيانات رقمية، وطرح 8 مزايدات عالمية جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف عبر البوابة، وإسناد 25 منطقة جديدة في هذا المجال باستثمارات حدّها الأدنى أكثر من مليار دولار قابلة للزيادة مع تحقيق اكتشافات تجارية، و6 مشروعات مسح سيزمي لنحو 100 ألف كيلومتر مربع.

واستعرض رضوان جهود تنفيذ الرؤية الجديدة للاستثمار التي كُلف بتنفيذها خلال الأشهر الـ3 الماضية، إذ طُرحت 61 فرصة استثمارية متنوعة للبحث والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز سواء بنظام المزايدة العالمية أو بنظام مستحدث لطرح الفرص الاستثمارية عبر البوابة في المناطق المفتوحة والمتاحة لتلقي العروض من المستثمرين والشركات خلال مدة زمنية معينة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق