كبار المسؤولين الاقتصاديين في البريكس يتغيبون عن اجتماع موسكو

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أظهرت وثائق رسمية أن أغلب وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من مجموعة دول البريكس لم يحضروا اجتماعا رفيع المستوى في موسكو اليوم الجمعة قبل قمة البريكس التي ستعقد في وقت لاحق من هذا الشهر، وأرسلوا بدلا من ذلك مسؤولين صغارا.

وحضر وزراء مالية مصر والإمارات العربية المتحدة ورئيس البنك المركزي الإيراني الاجتماع بينما دعا وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إلى إنشاء بديل للنظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الغرب.

لكن وزراء المالية ورؤساء البنوك من الصين والهند وجنوب أفريقيا امتنعوا عن الحضور، وأرسلوا بدلا منهم نوابا أو مسؤولين صغارا، بعد يوم من اتهام مساعد الكرملين يوري أوشاكوف للغرب بالضغط على الدول لعدم حضور قمة البريكس.

وتوسعت مجموعة البريكس، التي تضم في الأصل البرازيل وروسيا والهند والصين، لتشمل جنوب أفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويعقد اجتماع موسكو على غرار جدول أعمال مجموعة العشرين، حيث تسبق القمم اجتماعات كبار المسؤولين عن السياسة الاقتصادية الذين يحددون المقترحات التي سيستعرضها الزعماء في القمة.

تحاول روسيا، التي فرض عليها الغرب عقوبات شديدة بسبب حربها في أوكرانيا وانقطعت عن أسواق رأس المال الدولية، جذب شركاء مجموعة البريكس من خلال مبادرات مثل إنشاء نظام الدفع الدولي BRICS Bridge.

وقال سيلوانوف للمسؤولين: "إن إنشاء مبادرة دفع عبر الحدود هي مهمتنا الرئيسية". كما تسعى روسيا إلى إنشاء مركز مقاصة لمجموعة البريكس، ووكالة تصنيف، وشركة إعادة تأمين، وبورصة للسلع الأساسية.

واقترح سيلوانوف أيضًا إنشاء منصة استثمارية مشتركة تعتمد على بنك التنمية الجديد للمجموعة، وهو المؤسسة المالية الوحيدة العاملة. وقال إن المنصة ستستخدم شكلًا رقميًا جديدًا للمعاملات، دون الخوض في التفاصيل.

تأخير المعاملات

واجهت روسيا مؤخرًا تأخيرات في المعاملات الدولية مع شركائها التجاريين، بما في ذلك الدول الأعضاء في مجموعة البريكس، حيث تخشى البنوك في هذه البلدان الإجراءات العقابية من قبل الجهات التنظيمية الغربية.

أجبرت مشاكل الدفع الشركات الروسية على استخدام صفقات المقايضة والعملات المشفرة لتسهيل المدفوعات.

ومثل الصين في موسكو نائب وزير المالية لياو مين ونائب محافظ البنك المركزي تشانغ نينج شوان، والهند سكرتير وزارة المالية أجاي سيث.

ومن المقرر أن تعقد القمة في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر في قازان، عاصمة منطقة تتارستان الروسية.

وقال مساعد الرئيس فلاديمير بوتن للسياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، إن تسع دول من دول البريكس العشر سترسل قادتها، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية سترسل وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان آل سعود. وكان الوفد السعودي غائبًا عن اجتماع الجمعة.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق