جوتيريش يدعو للقضاء على ”أجهزة الموت” بعد منح منظمة مناهضة للأسلحة النووية نوبل للسلام

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قادة العالم، اليوم الجمعة، إلى التخلص من كل الأسلحة النووية التي وصفها بـ"أجهزة الموت"، بعد منح منظمة مناهضة لهذه الأسلحة جائزة نوبل للسلام.

وقال جوتيريش في بيان، اليوم الجمعة، "الناجون من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناجازاكي هم شهود على الكلفة البشرية المروعة للأسلحة النووية".

وأضاف "حان الوقت لقادة العالم أن يروا الأسلحة النووية على حقيقتها: أجهزة موت لا توفر أي أمان أو حماية أو أمن. والطريقة الوحيدة للقضاء على تهديد الأسلحة النووية هي بالقضاء عليها تماما".

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة جائزة نوبل في النرويج، عن فوز المنظمة اليابانية "نيهون هيدانكيو" بجائزة نوبل للسلام لعام 2024 تقديرًا "لجهودها في مجال تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية".

وقالت اللجنة: "إنه في أعقاب الهجمات بالقنابل الذرية في أغسطس 1945، نشأت حركة عالمية عمل أعضاؤها على رفع مستوى الوعي بالعواقب الإنسانية الكارثية المترتبة على استخدام الأسلحة النووية".

وعاصر أعضاء من منظمة "نيهون هيدانكيو"- الذين يطلق عليهم أيضًا "هيباكوشا"- إلقاء القنبلتين النوويتين الوحيدتين اللتين استخدمتا في الحروب، وكرسوا حياتهم للنضال من أجل عالم بلا أسلحة نووية.

وقالت لجنة نوبل النرويجية في بيانها "الهيباكوشا يتلقون جائزة السلام لجهودهم من أجل عالم خال من الأسلحة النووية وبتدليلهم من خلال شهادات الشهود أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مرة أخرى مطلقًا".

يذكر أن منظمة "نيهون هيدانكيو"، تعد المنظمة اليابانية الوحيدة التي تضم ناجين من انفجار القنبلة الذرية في هيروشيما وناجازاكي، وتضم منظمات أعضاء من جميع أنحاء اليابان يبلغ عددها 47 منظمة، وتأسست المنظمة، المعروفة أيضا باسم "هيباكوشا"، من قبل الناجين من القنابل الذرية التي ألقيت على هيروشيما وناجازاكي في عام 1945.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق