الإمارات تشارك في الاجتماع الثاني لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول البريكس

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة المالية والبنك المركزي في الاجتماع الثاني لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول البريكس الذي عقد مؤخرًا في موسكو.

ضم وفد الدولة محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، ويونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، وإبراهيم عبيد الزعابي مساعد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للسياسة النقدية، وثريا حامد الهاشمي، مدير إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية.

أكد محمد بن هادي الحسيني أن دول مجموعة البريكس ملتزمة بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، مشيرا  إلى أن "تطوير البنية التحتية القوية لإدارة التدفقات الاقتصادية العالمية أمر ضروري لدمج هذه البلدان في النظام المالي الدولي".

ودعا إلى مبادرات مبتكرة في آليات الدفع والتمويل بالعملات المحلية للمساعدة في استقرار الاحتياطيات والحد من مخاطر تقلبات العملة.

وأشاد برئاسة البريكس لدفع نتائج اجتماعات هذا العام إلى الأمام، معرباً عن تقدير دولة الإمارات العربية المتحدة للتقدم المحرز".

الحوار المالي الثنائي

مثل يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع الرابع لوكلاء وزارة المالية والبنوك المركزية لدول البريكس. وبالتزامن مع الاجتماع، ترأس سعادة الخوري حواراً مالياً ثنائياً مع سعادة إيفان تشيبيسكوف نائب وزير المالية الروسي، لمناقشة التعاون المالي العام بين البلدين.

وفي إطار اجتماعات البريكس المالية والاقتصادية التي عقدت في موسكو من 9 إلى 11 أكتوبر، شارك المشاركون في فعاليات مختلفة، بما في ذلك حلقة نقاش رفيعة المستوى حول تعزيز النظام المالي والنقدي الدولي وجلسة عصف ذهني حول نفس الموضوع. كما تضمنت الاجتماعات تقديم النسخة الخامسة من النشرة الاقتصادية للبريكس، بعنوان "اقتصادات البريكس في بيئة ذات معدل نمو اقتصادي أعلى"، بحضور مندوبي وزارة المالية والبنوك المركزية.

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميًا إلى مجموعة البريكس في يناير 2024، بعد التصديق من الأعضاء المؤسسين الخمسة - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. تم الإعلان عن هذا القرار خلال قمة البريكس الخامسة عشرة، التي عقدت في جوهانسبرغ من 22 إلى 24 أغسطس 2023.

بصفتها عضوًا في مجموعة البريكس، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكات مع الدول الأعضاء، وتعزيز دورها كمركز عالمي محوري وشريك متعدد الأطراف.

تدعم دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها لاعبًا اقتصاديًا مهمًا في مجموعة البريكس، مصالح الدول الناشئة والنامية على الساحة الدولية. يعمل اقتصادها القوي كنموذج للتقدم والابتكار، مما يعزز التطلعات الجماعية للازدهار والتنمية المستدامة.

على مدى العقود الخمسة الماضية، عززت دولة الإمارات العربية المتحدة شراكاتها العالمية، مما أدى إلى تسريع الجهود الرامية إلى تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة لاقتصادها واغتنام الفرص الجديدة، مع إعطاء الأولوية لسياستها الخارجية للازدهار الاقتصادي على المدى الطويل.

كما انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس في أكتوبر 2021، والذي تأسس في عام 2015 لتمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في مجموعة البريكس وغيرها من الدول النامية.

ويمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس المحافظين معالي محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، بصفته محافظًا؛ وسعادة يونس حاجي الخوري محافظًا مناوبًا؛ وثريا حامد الهاشمي، مديرة إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية، بصفتها عضوًا في مجلس المحافظين.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق