برلمانية تقدم طلب إحاطة لوزير النقل بسبب تكرار حوادث القطارات

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقدمت النائبة ريهام عبد النبي، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعى، بطلب إحاطة موجه لوزير النقل بسبب تكرار حوادث القطارات وآخرها حادثة اليوم بإصطدام قطار قادم من أسوان باتجاه القاهرة بين أبو قرقاص والمنيا. التى نتج عنها وفيات ومصابين.

 

نجاحات عديدة فى منظومة النقل والطرق

 

وأكدت النائبة أنه فى ظل نجاحات عديدة فى منظومة النقل والطرق، مازالت حوادث القطارات مستمرة رغم الإنفاق الكبير على هذه المنظومة واستخدام العديد من القروض لتحديث المنظومة وتطويرها والحد من الحوادث، إلا أن الواقع يؤكد وجود مشاكل عديدة تؤدي إلى هذه الحوادث التى تتسبب فى عدد كبير من الوفيات سنويا.

 

طلب إحاطة موجه لـ وزير النقل

 

وطالبت النائبة توضيح من وزارة النقل ،عما تم من إجراءات لمنع تكرار هذه الحوادث ونتائج اللجان والتحقيقات  التى شكلتها هيئة السكك الحديد لمعرفة أسباب الحوادث وكيفية العمل على منع تكرارها. حفاظا على حياة المواطنين، مشددة غلى ضرورة وقف نزيف الدماء على قضبان السكة الحديد.

 

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة النقل بياناً إعلامياً بشأن حادث اصطدام جرار بمؤخرة قطار ١٠٨٧ النوم ( عربه القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة وذلك فى المسافة بين أبو قرقاص و المنيا والذي  أدى إلى سقوط عربة القوى

 

وأشار بيان الوزارة الى أن الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل قد أكد أنه سيتم إحالة المتسببين عن الحادث سواء كانوا من السائقين أو ملاحظى الأبراج أو مهندسى التشغيل أو رئيس المنطقة إلي النيابة العامة للتحقيق معهم ومحاسبتهم بهدف توقيع العقوبات المشددة عليهم، والتي تتناسب مع عظم الجرم الذي ارتكبوه ، وأنه لن يفلت أي مخطئ من العقاب تحقيقاً للردع العام وليصبحوا عبرة لكل من يهمل أو يخطئ أو يتقاعس عن أداء واجبه الوظيفي.

 

مضيفاً أن وزارة النقل ستتخذ الإجراءات القانونية والتأديبية المغلظة مع العناصر المهملة بكل حسم بهدف بترها من منظومة السكك الحديدية، وان الوزارة لم ولن تتستر عن محاسبة أي متسبب بخطئة سواء كان هذا الخطأ ناشئاً عن الإهمال أو الرعونة أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بهيئة السكك الحديدية والذي ينتج عنه تعريض حياة المواطنين الأبرياء للخطر والمساس بسلامة المعدات والآلات المملوكة للشعب والتي تكفل بها ، وشهد على التطوير الهائل والتحديث المستمر لمنظومة السكك الحديدية.

 

بيان هيئة السكك الحديدية بشأن الحادث 

 

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة السكك الحديدية بيانا أشارت فيه إلى حدوث اصطدام جرار بمؤخرة قطار ١٠٨٧ النوم ( عربه القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة وذلك فى المسافة بين أبو قرقاص و المنيا مما أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار وعلى الفور تم الدفع بمعدات واوناش الطوارئ وتم فصل القطار عن العربتين وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

 

وكلف الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كل من نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد للتوجه لموقع الحادث وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي ادت الى وقوع الحادث.

 

وكانت حركة القطارات قد توقفت على خط القاهرة أسوان نتيجة تصادم جرارين سكة حديد بقطار النوم رقم 1087 بمنطقة ماقوسة بالقرب من محطة ابو قرقاص بالمنيا.

 

وأدى التصادم إلى سقوط بعض عربات القطار على حافة الترعة وجارى المتابعة.وقال شهود عيان، إن الجرارين تصادما بالقطار رقم 1087 من الخلف وأدى ذلك لسقوط 2 عربة بالترعة، وجارى العمل على رفع العربتين.


 

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، توفير الخدمات الإسعافية والعلاجية لمصابي حادث القطار الذي وقع صباح اليوم الأحد، في محافظة المنيا، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه لمحافظة المنيا لمتابعة الوضع الصحي ميدانيا، كما وجه برفع درجة التأهب الطبي للمستشفيات الواقعة في النطاق الجغرافي للحادث.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق