اكتشاف دواء جديدا يساعد مرضى سرطان الثدي على العيش لفترة أطول  .. تفاصيل

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نجح باحثون في جامعة لويولا ماريماونت في اختبار دواء جديد يمكنه إطالة عمر مرضى سرطان الثدي بشكل كبير، غالبًا ما يتم ملاحظة نقائل المخ لدى مرضى سرطان الثدي المتقدم الإيجابي لـ HER2، المرضى الذين يعانون من هذا لديهم احتمالية ضئيلة للبقاء على قيد الحياة في السنوات القليلة التالية أثناء تلقي العلاجات الحالية مثل العلاج الإشعاعي والجراحة. تم فحص دواء جديد الآن في دراسة سريرية أجراها فريق دولي من الباحثين بقيادة البروفيسور ناديا هاربيك، مدير مركز الثدي في مستشفى جامعة لويولا ماريماونت.

كما أفاد أخصائي الأورام. ووفقًا للنتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن، فإن فترات البقاء على قيد الحياة تزيد بشكل كبير. وقد نُشرت نتائج التجربة في مجلة Nature Medicine، يقسم الطب الحديث سرطان الثدي إلى أنواع مختلفة وفقًا للخصائص البيولوجية للورم وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

سيعاني 50٪ من المرضى المصابين بسرطان الثدي المتقدم وعلامة الأنسجة HER2 من نقائل في المخ، والتي لم يكن من الممكن علاجها بنجاح بالأدوية قبل الآن، حيث يمنع حاجز الدم في المخ غالبًا المواد الفعالة من اختراق المخ. لذلك هناك حاجة ماسة إلى أدوية جديدة.

إن أحد هذه المواد الفعالة هو مركب يسمى "تراستوزوماب ديروكستيكان" وهو عبارة عن جسم مضاد يلتصق مباشرة ببروتين HER2 بمجرد حقنه في الجسم. وحمولته هي المادة الفعالة ديروكستيكان التي تقتل الخلايا السرطانية وتنشط في أنسجة الورم ولا تكاد توجد في أي مكان آخر من الجسم. ويوضح هاربيك: "لهذا السبب نستطيع استخدام هذه المادة الفعالة في المقام الأول، وإلا فإنها ستكون سامة للغاية.

تقدم واعد في علاج سرطان الثدي

ولتحديد فائدة عقار ADC في علاج سرطان الثدي الإيجابي لـ HER2، أطلق أخصائي الأورام في جامعة لودفيج ماكسيميليان دراسة DESTINY-Breast12 كأحد المحققين الرئيسيين. 

وشارك في التجربة أكثر من 500 مريض مصاب بنقائل في المخ أو غير مصاب بها، من 78 مركزًا لعلاج السرطان في أوروبا الغربية واليابان وأستراليا والولايات المتحدة. وأظهرت النتائج أنه في المتوسط، عاش المرضى ـ حتى أولئك الذين يعانون من نقائل في المخ ـ أكثر من 17 شهرًا دون أي تقدم في السرطان. 

وعاش أكثر من 60% من المرضى 12 شهرًا دون مزيد من نمو الورم. واكتشف الباحثون تراجع نقائل المخ لدى أكثر من 70% من المشاركات. وظل 90% من جميع المرضى على قيد الحياة بعد عام واحد من بدء العلاج. 

وتقول ناديا هاربيك: "إن هذه النتائج تمنح الأمل للمرضى المصابين بنقائل في المخ على وجه الخصوص". وقد تمت الموافقة بالفعل على استخدام العقار في الممارسة القياسية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق