«القومي لبحوث الإسكان والبناء» يبحث آليات تنفيذ «كود التكييف المستدام للتخطيط العمراني»

إسكان مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

/79504/القومي-لبحوث-الإسكان-والبناء-يبحث-آليات-تنفيذ-كود-التكييف-المستدام-للتخطيط-العمراني

اسكان مصر-

نظم المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء برئاسة  الدكتور محمد مسعود السعداوي رئيس مجلس الادارة الندوة العامة «لكود تكييف الهواء المستدام للتخطيط العمرانى»، بهدف حث متخذى القرار وواضعى السياسات نحو الإلزام برؤية مصر 2030 وخارطة الطريق لاختيار نظام تكييف الهواء المناسب للأقاليم المناخية المختلفة فى مصر والأنشطة العمرانية من خلال مراجعة كود تكييف الهواء المستدام فى المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة فى تفضيل أنواع وأنماط أنظمة التبريد الملائمة حسب توافر مصادر الطاقة غير التقليدية بالاقليم، بالإضافة إلى معالجة التخلص التدريجي من وسائط التبريد الحالية المستنفذة لطبقة الأوزون والمتسببة فى الاحترار الحراري مع تمكين الصناعة المحلية والقطاع الخاص لقيادة الإجراءات التحويلية نحو وسائط التبريد البديلة صديقة البيئة والتي تتميز بمعدل احترار عالمي منخفض.  

 

 

يأتي ذلك فى إطار الدور الهام الذي تقوم به قطاعات التكييف والتبريد في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية مثل التنمية الحضرية والإسكان والصناعة والأمن الغذائي وسلسلة التوريد والصحة والأدوية والقوى العاملة والتوظيف؛ لم يكن التعامل مع قطاع التبريد بشكل كلي وبطريقة مستدامة أكثر أهمية في الوقت الحاضر مع الأخذ في الاعتبار الالتزامات البيئية العالمية وأهداف التنمية المستدامة، مما يحقق إستراتيجيات وأهداف المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء وخاصة تلك المتعلقة بتنمية وتوثيق الروابط مع المؤسسات العلمية والخدمية والحكومية وتبادل الخبرات معها ونشر أحدث التكنولوجيات فى مجالات التشييد والبناء وبصقة خاصة مجال تكييف الهواء والتبريد.  

 

 

وتابع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء: «  وذلك مزامنةً مع الأطر اف المؤسسية والتنظيمية ذات الصلة و التزاماً من جمهوريه مصر العربيه بالتخلص من مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية (HFC) واستدامتها إلى ما بعد عام 2030 امتثالاً لبروتوكول مونتريال وتعديلاته الذي اصبحت مصر طرفاً فيه فى 2 اغسطس 1988».  

 

 

وأعلن المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء المحاور الرئيسة في الندوة، وهي كالتالي: 1. تقديم خارطة طريق لإختيار نظام تكييف الهواء المناسب للأقاليم المناخية المختلفة بمصر والأنشطة العمرانية وتوافر مصادر الطاقة المتجددة غير النمطية Not-In-Kind (NIK). 2. وضع خارطة الطريق نحو التخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية المتسببة فى الإحترار الحراري 3. توضيح مبادئ المشتريات المستدامة، وتقليل البصمة البيئية للحكومات والمساهمة بشكل كبير في تحقيق خفض كبير في انبعاثات غازات الدفيئة وفي نفس الوقت يؤدي إلى وفورات مالية كبيرة بسبب انخفاض الطاقة استهلاك.

 

4. تقييم المخاطر الناتجة عن استخدام وسائط التبريد البديلة والقابلة للإشتعال، وتقييم مخاطر الأماكن التي قد تحدث فيها اشتعال من خلال تصنيف هذه المناطق تليها ترتيبات التعامل مع الحوادث وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى التعليمات والتدريب للأشخاص في المنطقة، إلى جانب التصميم والتنفيذ. تركيب أنظمة السلامة.

 

وفيما يخص المتحدثون في الندوة، كشف المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، أسمائهم وهم: 1. رئيس مجلس ادارة المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء 2. رئيس اللجنة الدائمة للكودات ذات الصلة بقطاع التكييف وتبريد الهواء فى مصر 3. الرئيس الاقليمى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة 4. رئيس كود التكييف المستدام وشارك فى فعاليات الندوة العديد من المؤسسات ذات الصلة ونخبة من الإستشاريين واساتذة الجامعات واصحاب الشركات والباحثين والخبراء فى هذا المجال لإبداء ملاحظاتهم المثمرة للعمل سوياً على خروج الكود فى أفضل صورة. وناقشت الندوة معظم الملاحظات الفنية الهامة والتوافق عليها جميعاً. وانتهى الحضور على قبول الكود والسير فى إجراءات إصدار القرار الوزاري والنشر فى الجريدة الرسمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق