في ذكرى رحيل محمود ياسين.. لماذا رفض التعاون مع يوسف شاهين طوال مسيرته الفنية

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكرى رحيل محمود ياسين، يحل اليوم الذكرى الرابعة لرحيل الفنان القدير محمود ياسين الذي يعد أحد أهم كبار نجوم السينما المصرية على مدار عقود وسنوات طويلة، وقدم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال الهامة والتي تخلد في تاريخ السينما المصرية، وبالرغم من تعاون محمود ياسين مع عدد كبير من كبار المخرجين، ولكن يعد المخرج الوحيد الذي لم يشهد الجمهور تعاون فني بينه وبين محمود ياسين، كان المخرج الراحل يوسف شاهين، ونرصد في هذا التقرير سبب عدم تعاون محمود ياسين مع يوسف شاهين طوال حياتهما . 

 

سبب عدم تعاون محمود ياسين مع يوسف شاهين 

 

كان الفنان الراحل محمود ياسين من المقرر أن يتعاون مع المخرج يوسف شاهين في فيلم " الاختيار" الذي عرض عام 1971، وقرر محمود ياسين الاعتذار عن الفيلم بسبب رغبته في تقديم فيلم "نحن لا نزرع الشوك "، وبعدها لم نرى أي تعاون بين يوسف شاهين ومحمود ياسين طوال حياتهما، وقرر شاهين إسناد بطولة الفيلم للفنان الراحل عزت العلايلي. 

 

كان محمود ياسين قد قال في تصريحات تليفزيونية سابقة، كان من المفترض أن تكون أولى بطولاتي مع يوسف شاهين في فيلم الاختيار، فكان الفيلم بمثابة فرصة العمر بالنسبة لي، وبعد تجهيز كل متطلبات العمل لكي نبدأ التصوير، عرض عليّ بطولة فيلم آخر مع المخرج حسين كمال، فزعل شاهين ولغى العقد، ووقتها زعلت جدا جدا منه".

 

أوضح ياسين أنه شعر في هذه اللحظة بأن شاهين قد ظلمه وتخلى عنه، مشيرًا إلى أنه أدرك بعد ذلك حجم مسئولية تصوير الفيلم، ووجد أن شاهين معذورًا لاتخاذه لهذا الإجراء.

 

وأكد محمود ياسين على أن شاهين هو من جعله يحب السينما، بعدما كان لديه كبرياء المسرحيين الذين يرون أن المسرح فقط هو الذي يصنع الثقافة، ولكن مشاهدة أعمال شاهين جعلته يدرك أن السينما فن راقي، ويعتمد على من يقدمه.

 

فيلم الاختيار 

 

عرض فيلم الاختيار عام 1971 ويعد الفيلم بطولة كل من عزت العلايلي وسعاد حسني وسيف عبد الرحمن ومحمود المليجي وهدى سلطان وعلي الشريف، ويعد الفيلم تأليف نجيب محفوظ، وإخراج يوسف شاهين . 

 

كما تدور أحداث الفيلم حول (سيد) كاتب مشهور تسلّق قمة الهرم الاجتماعي والسياسي باحثًا عن المزيد، متزوج من شريفة، ويستعدان للسفر إلى الخارج للعمل في هيئة الأمم المتحدة، لكنه يقرأ في إحدى الجرائد خبر مقتل توأمه (محمود)، فيؤجل سفره ويتصل بالشرطة للبحث عن قاتل أخيه، وتبدأ رحلة البحث لتغمر ظابط الشرطة شكوك حول (سيد).

 

وفاة محمود ياسين 

 

توفي محمود ياسين في 14 أكتوبر عام 2020 عن عمر ناهز 79 عاما بعد صراع مع المرض، تاركا وراءه رصيد كبير من الأعمال المتميزة و التي تعد علامات مهمة في تاريخ السينما و الدراما المصرية .


 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق