تصريحات جوزيب بوريل.. رسالة واضحة من الاتحاد الأوروبي إلى الجزائر

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد مصدر مسؤول مطلع أن تصريحات جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية، تعد “رسالة أوروبية واضحة المعالم واستجابة موحدة لمحاولات الضغط والتدخل غير المقبولة من قبل الجزائر في مسألة داخلية تجمع الرباط وبروكسل تتعلق بحكم محكمة العدل الأوروبية”.

يأتي هذا الموقف الجماعي الأوروبي الداعم للمغرب في أعقاب الضغط الذي حاولت الجزائر ممارسته نهاية هذا الأسبوع، من خلال استدعاء سفرائها من 12 دولة أوروبية عبّرت عن دعمها للمغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية.

وأضاف المصدر ذاته أن الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي الداعم للمغرب، “يمثل استجابة لاذعة من الاتحاد الأوروبي للجزائر”.

وشدد مصدر هسبريس على أنه إذا شعرت الجزائر بالإهانة من دعم 12 دولة أوروبية للمغرب، فيجب أن تشعر بالذهول اليوم من شدة الاستجابة الأوروبية، وقوة ارتباط الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالشراكة مع المغرب.

وحسب المصدر نفسه، فإن “البيان الذي أدلى به الممثل السامي للاتحاد الأوروبي يؤكد الاتجاه الإيجابي والطابع الاستراتيجي للبيان المشترك الذي أدلى به كل من فون دير لاين، رئيسة المفوضية، والممثل السامي يوم صدور قرار محكمة العدل الأوروبية”.

“يُنظر إلى هذا البيان باسم وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي الـ 27 المجتمعين في لوكسمبورغ على أنه استمرار للزخم الإيجابي والجماعي الذي صدر عن عدة دول أعضاء أوروبية عقب صدور حكم محكمة العدل الأوروبية”، يتابع المصدر ذاته، مشددًا على أنه “مع هذا الموقف الجماعي، هناك توافق حقيقي بين مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه”.

يُذكر أنه في نهاية اجتماع مجلس وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي، الذي عقد أمس الاثنين في لوكسمبورغ، أدلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ببيان قوي باسم الدول الأعضاء الـ 27، أعرب فيه عن دعمه والتزامه بالشراكة الاستراتيجية مع المغرب، التي يعلق عليها الاتحاد الأوروبي “قيمة هائلة”.

وشدد بوريل على أن الشراكة الاستراتيجية مع المغرب “طويلة الأجل”، مشيرًا إلى أنها موجودة منذ أكثر من 55 عامًا (منذ عام 1969). كما أعرب الأعضاء الـ 27، من خلال بوريل، عن التزامهم بـ “تعزيز” و”الحفاظ” على الشراكة في جميع المجالات، مع التأكيد على أن “الشراكة ستشهد تطورات إيجابية في الأشهر المقبلة”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق